الصحافة العالمية

المونتيور: إيران تضاعف دعمها لحماس وتقول إن الولايات المتحدة لن تستطيع منع تحويل ملياراتها المجمدة

العربي القديم: ترجمة وسنان الأعسر

رفضت إيران ما تردد عن اتفاق أمريكي قطري بشأن وقف الإفراج المتوقع عن الأموال الإيرانية المجمدة، بينما هددت من أن وكلاء إقليميين آخرين مدعومين من إيران، قد ينضمون إلى معركة حماس ضد إسرائيل.

ونفت السلطات الإيرانية تقارير إعلامية أميركية أفادت بأن واشنطن والدوحة اتفقتا على تأجيل الإفراج عن 6 مليارات دولار كانت موجودة في البنوك القطرية، وكان من المتوقع أن يفك تجميدها كجزء من صفقة تبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران الشهر الماضي.

وأعلنت البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة على حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي أن “الحكومة الأمريكية تعلم أنها لا تستطيع التراجع عن الاتفاق”. وأضاف أن “الأموال مملوكة  للشعب الإيراني، وهي مخصصة لحكومة جمهورية إيران الإسلامية لتسهيل الحصول على جميع المتطلبات الأساسية للإيرانيين”.

وقبل ساعات من التقارير الأمريكية، ادعى البنك المركزي الإيراني في بيان له أن الأموال المحتفظ بها في قطر، لا تزال متاحة للبنوك الإيرانية. كما زعمت أنه بالإضافة إلى ذلك، من المقرر تحويل مبلغ منفصل بقيمة 10 مليارات دولار من الأموال الإيرانية – المحتجزة في البنوك العراقية بسبب العقوبات الأمريكية – إلى طهران.

وجاء التحرك الأمريكي المزعوم لمنع الإفراج عن الأموال الإيرانية، ردا على دعم الجمهورية الإسلامية لمسلحي حماس. وقتلت الجماعة أكثر من 1300 شخص في إسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع في سلسلة من الهجمات المفاجئة. وترد إسرائيل بغارات جوية متواصلة على غزة، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 1800 فلسطيني، كثير منهم من النساء والأطفال، إلى جانب تشديد حصارها على القطاع الفقير بالفعل.

ونفى المسؤولون الإيرانيون تورطهم في هياج حماس، لكنهم مجدوها باعتبارها انتصاراً، وعبروا عن دعمهم الكامل للمنظمة المسلحة “لردها المشروع على الجرائم الصهيونية”.

وتنهمك الحكومة الإيرانية في حملة سياسية لتعبئة المنطقة ضد إسرائيل، حيث بدأ وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان جولة في الشرق الأوسط يوم الخميس زارت خلالها بغداد وبيروت.

وقال أمير عبد اللهيان للصحافيين فور وصوله إلى بيروت: “إذا استمرت الجرائم ضد الفلسطينيين، فلا يستبعد أي احتمال، بما في ذلك فتح جبهات جديدة ضد [إسرائيل] من قبل جماعات المقاومة الأخرى”.

في إيران، تشير عبارة “جماعات المقاومة” عادة إلى شبكة من الوكلاء تمولهم وتسلحهم طهران في جميع أنحاء الشرق الأوسط لتعزيز أيديولوجيتها واستهداف المصالح الإسرائيلية والأمريكية.

وفي لقاء مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، حذر أمير عبد اللهيان الولايات المتحدة من “احتواء إسرائيل”. وفي وقت لاحق، جلس مع زعيم حزب الله حسن نصر الله، أقرب حليف لإيران وزعيمها بالوكالة في المنطقة. وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الزعيمين تبادلا وجهات النظر حول المواقف التي ينبغي اتخاذها في مواجهة “التطورات الخطيرة” المستمرة.

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لنظيره السوري بشار الأسد في محادثة هاتفية إن “عملية طوفان الأقصى” التي نفذتها حماس قد أثارتها سياسات الحكومة الإسرائيلية “المتطرفة” القائمة. كما أعلن رئيسي في كلمة ألقاها في مدينة شيراز الجنوبية أن الولايات المتحدة “شريكة” في “الجرائم” الإسرائيلية، في إشارة إلى القصف المستمر والحصار على غزة. وشدد على الدعم الإيراني لحماس قائلا إن مثل هذا الدعم لم يكن أبدا خارج أجندة السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية.

كما ناقش الرئيس المتشدد الصراع المستمر مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وهي أول محادثة من نوعها بين الاثنين منذ التوقيع على التقارب السعودي الإيراني في مارس/آذار. واتفق الجانبان على ضرورة الوحدة الإسلامية و”وضع حد لجرائم الحرب ضد فلسطين”، بحسب نائب رئيس مكتب رئيسي للشؤون السياسية.

لا يمكن قياس مدى تأييد الجمهور الإيراني للخط الرسمي بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، لكن يوم الجمعة نظم مقر الدعوة الإسلامية الذي تديره الدولة مسيرات مناهضة لإسرائيل في جميع أنحاء المدن الكبرى، حيث تم بث حرق الأعلام الإسرائيلية على الهواء مباشرة على الهواء. تلفزيون الدولة.

ونشرت وسائل الإعلام الإخبارية المتشددة، التي كانت تؤيد حماس، لقطات لتدريبات عسكرية قديمة أجراها الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، وهي تمارس ضربات واسعة النطاق على إسرائيل

زر الذهاب إلى الأعلى