تكنولوجيا واقتصاد

تقرير قد يثير غضب السوريين: دمشق الأرخص للعيش.. وهذه أغلى مدن العالم!

العربي القديم- وكالات

بحسب تقرير تكلفة المعيشة العالمية لعام 2023 الصادر عن «إيكونوميست إنتلجنس» وهي وحدة المعلومات التابعة لمجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية. تفوقت سنغافورة وزيورخ على نيويورك لتصبحا أغلى مدن العالم، التي يمكن العيش فيها هذا العام، إذ كانت التكلفة الباهظة لامتلاك سيارة، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، سبباً في تقدم سنغافورة على المدينة الأميركية، التي شاركتها في المركز الأول العام الماضي، فيما حلت دمشق في المرتبة الأخيرة كأرخص مدن العيش، رغم ارتفاع تكاليف الحياة فيها، بنسبة 321%، ورغم وقوع أكثر من 80% من سكانها تحت خط الفقر، ورغم احتفاظها بلقب أسوأ مدن الاستمتاع بالعيش عبر العالم، وفق تقرير آخر لوحدة معلومات الإيكونومست نفسها.

زيورخ تتقدم في الغلاء

 الاستطلاع الذي أجري ما بين 14 آب/ أغسطس و11 أيلول/ سبتمبر، يقارن أكثر من 400 سعر فردي لمنتجات وخدمات في 173 مدينة حول العالم. ووفقا لهذا الاستطلاع فقد قفزت مدينة زيورخ السويسرية من المركز السادس في العام الماضي إلى المركز الأول كأعلى مدينة للعيش، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى الفرنك السويسري القوي، فضلاً عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع المنزلية والترفيه.

وكان لمدينة سويسرية أخرى نصيب من هذا الغلاء؛ إذ احتلت جنيف المركز الثالث بالتشارك مع نيويورك، فيما جاءت هونغ كونغ في المركز الخامس ضمن قائمة أكثر الأماكن تكلفة للعيش فيها، فيما كانت المدن الصينية ضمن أكبر المدن التي تراجعت في هذا التصنيف، نظراً للتقدم البطيء لاقتصاد البلاد بعد الجائحة وانخفاض الطلب على السلع الاستهلاكية.

دمشق الأرخص والأسوأ

النتائج الرئيسية الأخرى لتقرير وحدة «إيكونوميست إنتلجنس» تضمن مايلي:

1 –ظلت المدن الأمريكية هي الأكثر حضورا في قائمة المدن العشر الأكثر كلفة للعيش، (نيويورك) المركز الثالث، ولوس أنجلوس (المركز السادس) وسان فرانسيسكو (المركز العاشر).

2 -ظلت العاصمة السورية دمشق أرخص مدينة يمكن العيش فيها، على الرغم من ارتفاع تكاليف المعيشة فيها بنسبة %321، ورغم انعدام الأمن الغذائي لما يقرب من 90% من سكانها. نتيجة الفساد الحكومي والأزمات المتلاحقة، وغياب المحاسبة المجتمعية على فساد وتسلط الدولة

3 -كانت سانتياغو دي كويريتارو وأغواسكاليينتس في المكسيك كبرى المدن، التي تقدمت على مستوى العالم في التصنيف، بعد ارتفاع قيمة البيزو مقابل الدولار الأميركي.

4 -أدى ضعف الين الياباني إلى تراجع طوكيو 23 مركزاً إلى المركز 60، وتراجع أوساكا 27 مركزاً إلى المركز 70.

5 -ارتفعت أسعار المرافق ببطء أكبر بين الفئات العشر الرئيسية للسلع والخدمات، التي خضعت للدراسة، مسجلة ارتفاعاً قدره %5.7.

انخفاض الأسعار عالمياً عام 2024

وقالت رئيسة قسم تكلفة المعيشة العالمية، أوباسانا دوت، في «وحدة معلومات الإيكونوميست»، إن «الصدمات المتعلقة بالعرض، التي دفعت الأسعار إلى الارتفاع في عامي 2021 و2022، تراجعت منذ رفع الصين لقيودها بشأن فيروس كورونا في أواخر 2022، فيما تراجع أيضاً الارتفاع في أسعار الطاقة، الذي شهدناه بعد غزو روسيا لأوكرانيا خلال فبراير 2022».

وأضافت: «على الرغم من المخاطر التي تهدد بزيادة التضخم، فإننا نتوقع تباطؤه بشكل أكبر خلال 2024، مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار عالمياً».

المدن العشر الأكثر تكلفة في العالم لعام 2023

سنغافورة – المركز الأول

زيورخ – المركز الأول (مكرر)

جنيف – المركز الثالث

نيويورك – المركز الثالث (مكرر)

هونغ كونغ – المركز الخامس

لوس أنجلوس – المركز السادس

باريس – المركز السابع

كوبنهاغن – المركز الثامن

تل أبيب – المركز الثامن (مكرر)

سان فرانسيسكو- المركز العاشر.

زر الذهاب إلى الأعلى