الصحافة العالمية

ترامب يريد أن يصبح "ديكتاتوراً" ليوم واحد عندما يعود إلى البيت الأبيض

ترجمة وإعداد: مهيار الحفار

يريد الرئيس السابق ترامب العودة إلى البيت الأبيض، وقد أوضح منذ الآن ما يمكن توقعه منه. فيما رد مدير حملة (جو بايدن) على الفور!

لقد كان بالفعل رئيسًا للولايات المتحدة لمدة أربع سنوات، حيث قام بتفكيك التحالفات الأمريكية القائمة، وأسهم في تصلب العلاقات الدبلوماسية وتقسيم البلاد سياسياً. والآن يترشح دونالد ترامب لإعادة انتخابه ــ وهو يتفاخر مرة أخرى بأسلوبه السياسي القاسي. وإذا أعيد انتخابه، فإنه يريد أن يصبح ديكتاتوراً ليوم واحد كما يقول!

فقد سُئل ترامب على هامش إحدى فعاليات فوكس نيوز في دافنبورت عما إذا كان سيصبح “ديكتاتوراً” إذا فاز في الانتخابات التي ستجري في نوفمبر 2024. فأجاب الرجل البالغ من العمر 77 عاما: «لا، لا، باستثناء اليوم الأول»، ويُفهم أنه سيستخدم صلاحياته الرئاسية في «اليوم الأول» في البيت الأبيض لإغلاق الحدود الجنوبية مع المكسيك وتوسيع التنقيب عن النفط. بالإضافة إلى ذلك، طُلب من ترامب مرتين خلال الحدث المتلفز أن ينفي أنه سيسيء استخدام سلطته للانتقام من خصومه السياسيين إذا عاد إلى البيت الأبيض.

الرئيس السابق دونالد ترامب في دافنبورت: “على الأمريكيين أن يصدقوه” الصورة: تشارلي نيبرجال / أ ف ب

كيف يمكن أن تبدو دكتاتورية ترامب؟

 يسعى ترامب للفوز بولاية ثانية كرئيس للولايات المتحدة وقد يترشح مرة أخرى ضد الرئيس الديمقراطي الحالي جو بايدن . وكثيراً ما هدد خصومه السياسيين “بالانتقام” إذا وصل إلى السلطة مرة أخرى. وعقب الحدث مباشرة، قالت جولي تشافيز رودريجيز، مديرة حملة بايدن: “أخبرنا دونالد ترامب بالضبط بما سيفعله إذا أعيد انتخابه، وقال الليلة إنه سيكون ديكتاتوراً في اليوم الأول”. يجب على الأميركيين أن يصدقوه».

تهديد حقيقي للغاية

وحذر بايدن مراراص وتكراراً من أن ترامب يشكل تهديداً للديمقراطية الأمريكية، وأن ولاية ترامب الثانية يمكن أن تؤذن بعصر غير مسبوق وخطير من الاستبداد في البلاد. وتأتي التحذيرات أيضاً من الجانب الجمهوري: فقد قالت عضوة الكونجرس الجمهوري السابقة (ليز تشيني)، التي طالما انتقدت ترامب علناً وقادت التحقيق في هجوم الكابيتول: إن ديكتاتورية ترامب تشكل “تهديداً حقيقيًا للغاية” إذا فاز بإعادة انتخابه.

ويعتبر ترامب المرشح الواعد في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري. وكما حدث مع إلغاء انتخاب ترامب في الحملة الانتخابية الأمريكية لعام 2020، فمن المرجح أن يكون جو بايدن عكس ذلك. وكان الرئيس الحالي البالغ من العمر 81 عاماً قد فاز بفارق ضئيل على ترامب في ذلك الوقت، ومن الواضح حالياً أنه المرشح الواعد بين الديمقراطيين للفوز في الانتخابات التمهيدية.

وأشار بايدن إلى ترامب باعتباره السبب الأكثر أهمية للترشح مرة أخرى. وقال بايدن يوم الثلاثاء خلال فعالية انتخابية في بوسطن، بحسب ما نقلت عنه الصحافة المرافقة له: “إذا لم يترشح ترامب، فلست متأكداً من أنني سأترشح” . لا ينبغي السماح للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالفوز.

تحذيرات سابقة

وتصاعدت في الآونة الأخيرة، التحذيرات بشأن رئاسة ترامب مرة أخرى عالية بشكل خاص. وحذرت الناقدة الجمهورية (ليز تشيني)، من أن الولايات المتحدة معرضة لخطر “السير حثيثاً نحو الديكتاتورية”. وخصصت مجلة “ذا أتلانتيك” الليبرالية عدداً كاملا للحديث عن مخاطر رئاسة ترامب أخرى. وقلب ترامب البالغ من العمر 77 عاما الطاولة  على خصمه مؤخرا ووصف بايدن بأنه “مدمر” الديمقراطية.

وكان ترامب قد هزم أمام بايدن في الانتخابات الرئاسية عام 2020، لكنه حتى يومنا هذا يرفض الاعتراف بهزيمته وينشر كذبة تزوير الانتخابات. ونتيجة لذلك، يتعين عليه الرد أمام المحكمة في العديد من القضايا الجنائية – وهي الأولى من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة.

وسيتم انتخاب رئيس جديد في الولايات المتحدة في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2024.

المصدر: (ديرشبيغيل) الألمانية

زر الذهاب إلى الأعلى