العربي الآن

الدعم المالي يقول كلمته: جامعات أمريكية مهددة إن لم تقمع تظاهرات غزة!

علي علولو- العربي القديم

بعد موجة الاحتجاجات والمظاهرات التي قام بها الطلاب في العديد من الجامعات، شهدت الجامعات الأمريكية  خلال اليومين الماضيين حملة اعتقالات للطلاب والأساتذة في أكثر من 40 جامعة وكلية، إثر تضامنهم مع سكان قطاع غزة المحاصر، الذي تعرض للعدوان الإسرائيلي المستمر منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023.. بعد ان تجاوز عدد الضحايا من الفلسطينيين أكثر من ثلاثين ألف مدني، وقد أثارت هذه الاحتجاجات اضطرابات داخلية  في أوساط القطاع التعليمي في الجامعات الأمريكية، مما دفع ببعض السياسيين إلى التدخل لاستعادة النظام.

تعتبر جامعة كولورادو دنفر الأمريكية من بين الجامعات التي شهدت اعتقالات، حيث قامت السلطات بملاحقة واعتقال 40 طالبًا بعد إقامتهم معسكرًا تضامنيًا داخل حرم الجامعة. ورغم تحذيرات إدارة الجامعة بتفكيك المعسكر، إلا أن الطلاب رفضوا الانصياع لتلك التعليمات.

وفيما يبرر نائب شرطة نيويورك القمع بأن هناك محرضين خارجيين يسعون لتغيير مسار الاحتجاج السلمي، انتقد الطلاب والأساتذة هذه الإجراءات القمعية التي تصاعدت مؤخرًا، مع تقديم الشرطة على اعتداءات عنيفة ضد المتظاهرين والصحفيين.

وتتزايد الضغوطات على الجامعات الأمريكية، حيث تواجه تهديدات من المتبرعين بقطع الدعم المالي في حال استمرار دعمها للحراك الطلابي المناهض للعدوان الإسرائيلي. وقد بدأت بعض الجامعات بالفعل في خسارة دعمها المالي نتيجة لرفضها قطع العلاقات مع الجامعات المناصرة للقضية الفلسطينية.

بينما تواجه هذه الاحتجاجات انتقادات من بعض الجهات، تُظهر الجامعات الأمريكية انقساماً واضحاً في مواقفها، حيث تمنح بعضها الطلاب المزيد من المساحة للتعبير عن آرائهم، بينما تتخذ جامعات أخرى إجراءات قمعية ضد النشاط الطلابي المناهض للعدوان الإسرائيلي بحجة تعطيل العملية الدراسية.

أخيرا يمكن القول إنه مع استمرار الاحتجاجات وتصاعد الجدل السياسي والحقوقي، يبقى مستقبل النشاط الطلابي في الجامعات الأمريكية غير محسوم، مع تأثيرات محتملة، وربما قوية، على العلاقات الدولية والبنية المالية لتلك الجامعات.

زر الذهاب إلى الأعلى