الصحافة العالمية

لأول مرة يدان فيها رئيس سابق في التاريخ الأمريكي: هكذا تفاعل أنصار ترامب مع الحكم!

ترجمة: مهيار الحفار

أنصار ترامب يطالبون بالسلاح، والمعسكر الجمهوري غاضب. ولكن الديمقراطيين يهتفون بحذر ــ ويشعر أحد الساسة الأوروبيين بالغضب. نظرة عامة على ردود الفعل على حكم الإدانة ضد ترامب.

معارضو ترامب في نيويورك: “قواعد القانون انتصرت اليوم” تصوير: كينا بيتانكور/ وكالة فرانس برس

إنها المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي يُدان فيها رئيس سابق بارتكاب جريمة: أُدين دونالد ترامب في محاكمة الأموال السرية. وقد أثار الحكم التاريخي ردود فعل قوية في الولايات المتحدة الأمريكية المتوترة سياسياً – لكن السياسيين في بقية أنحاء العالم كانوا يعلقون أيضاً على نتيجة المحاكمة.

كان رد فعل الجمهوريين البارزين وأنصار ترامب المتحمسين غاضباً على حكم الإدانة. كتب الزعيم الجمهوري في مجلس النواب الأميركي، (مايك جونسون) على المنصة العاشرة: “اليوم هو يوم مخزي في التاريخ الأميركي”. وكان الحكم “خاطئاً” و”خطيراً”.

ووصف النائب الجمهوري المتشدد في مجلس النواب الأميركي (جيم جوردان) الحكم الصادر الخميس بأنه “مهزلة”. وتحدث رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب عن “قاض متحيز” و”عملية غير عادلة” لم تؤدي إلا إلى عرقلة ترامب في الحملة الانتخابية الرئاسية الحالية. سيفوز ترامب في عملية الاستئناف.

أمريكا “حقيرة العالم الثالث”

ونشر نجل ترامب، دونالد جونيور، عدة رسائل على المنصة وفيما يتعلق بموعد الانتخابات الرئاسية، حذر: “الخامس من نوفمبر هو فرصتنا الأخيرة لإنقاذها”. ويريد دونالد ترامب خوض الانتخابات أمام المرشح الديمقراطي الحالي جو بايدن. ولا يمنع حكم الإدانة الجمهوري من الترشح للانتخابات.

وقال السفير الأمريكي السابق لدى ألمانيا ريتشارد جرينيل إن الحكم لا يمكن أن يوقف ترامب. وكتب غرينيل على موقع X: “لقد رأيت ما يكفي… لقد تم انتخاب دونالد ترامب الرئيس السابع والأربعين للولايات المتحدة”.

نشرت النائبة الجمهورية الراديكالية مارجوري تايلور جرين بشكل استفزازي علمًا أمريكيًا مقلوبًا على علامة X. ويستخدم أنصار ترامب هذا الرمز ولعب أيضًا دورًا في الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير 2021.

ووصف ترامب نفسه بأنه “رجل بريء للغاية” ووصف المحاكمة بأنها “وصمة عار”. وقال الجمهوري يوم الخميس في نيويورك إن القاضي كان فاسدًا وإن “الحكم الحقيقي” سيأتي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر.

قواعد القانون انتصرت اليوم!

استخدم الرئيس الأمريكي جو بايدن حكم الإدانة لتعزيز قضيته. وقال الرئيس الحالي على تويتر، إنه لا يمكن منع ولاية ترامب الثانية إلا من قبل أولئك الذين صوتوا. وقال فريق حملته إن المحاكمة في نيويورك أظهرت أنه لا أحد فوق القانون. وحذرت في بيان نشر بعد الحكم من أن “التهديد الذي يشكله ترامب على ديمقراطيتنا لم يكن أكبر مما هو عليه اليوم”. إن ولاية ترامب الثانية في منصبه ستعني “الفوضى”.

وغرد (إريك سوالويل) النائب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا، قائلاً: “ترامب مجرم مُدان. وهذا ليس انتصارا لشخص واحد، بل هو انتصار لفكرة. فكرة أننا جميعا نتبع نفس القواعد. لقد انتصرت قواعد القانون اليوم”.

وبينما هتف أنصار بايدن أمام قاعة المحكمة في نيويورك وأشادوا بتصويت هيئة المحلفين، كان رد فعل أنصار ترامب غاضبا عبر الإنترنت. ودعوا على المواقع الإلكترونية المؤيدة لترامب إلى أعمال الشغب والانتقام. كتب أحد المعلقين على موقع Patriots.Win، في إشارة إلى القاضي خوان ميرشان: “شخص ما في نيويورك ليس لديه ما يخسره يحتاج إلى رعاية ميرشان”. »يجب أن يذهب مليون رجل (مسلح) إلى واشنطن ويشنقوا الجميع. وكتب آخر: “هذا هو الحل الوحيد”. ودعت عدة منشورات، بما في ذلك على منصة ترامب الخاصة Truth Social، إلى استهداف الديمقراطيين واقترحت في بعض الحالات إطلاق النار عليهم.

ومع ذلك، على المستوى الدولي، امتنع المعلقون إلى حد كبير حتى الآن عن ذلك. فقط ماتيو سالفيني ، نائب رئيس الوزراء الإيطالي في الحكومة اليمينية لرئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني، أعلن دعمه لترامب.

إنه “ضحية مضايقة قانونية”. في إيطاليا، نحن “للأسف” ندرك “استخدام اليسار للسلطة القضائية كسلاح”. وكتب سالفيني على تويتر: “آمل أن يفوز ترامب، فسيكون ذلك ضمانة لمزيد من التوازن والأمل في السلام العالمي”.

___________________________

المصدر: دير شبيغيل الألمانية

زر الذهاب إلى الأعلى