فنون وآداب

فيلم (حياة الماعز) The Goat Life : دراما بقاء مروّعة لعامل هندي تثير غضب السعوديين

أحمد صلال- العربي القديم

ليس غرييا أن يثير فيلم (حياة الماعز) ل The Goat Life للمخرج Blessy والمقتبس عن الرواية المالايالامية الشهيرة (طويل لكنه جدير بالملاحظة). غضب السعوديين كما نقلت وسائل التواصل ومن ورائها وسائل الإعلام، فالعمل يصور وضع العمالة الهندية الصعب في السعودية والخليج عموماً، وهو أمر يغضب شرائح واسعة من السعوديين مثلما يغضب الحكومة. إذ تلعب النزعة القطرية أو المشاعر الإقليمية  دوراً في إثارة مشاعر الرفض تجاه كل ما يبدو نقداً سلبيا، سواء أكان محقاً أو مبالغا به.

يجسد الممثل Prithviraj Sukumaran دور مهاجر هندي يتم خداعه ليُستعبد. عُرض الفيلم خلال شهر آب/أغسطس الجاري على شبكة نت فليكس

في فيلم The Goat Life)): تنبض الحياة بتفاصيل مؤلمة من قبل المخرج Blessy والنجم الشهير Prithviraj Sukumaran. واستناداً إلى قصة حقيقية، يلعب الممثل دور نجيب، وهو مهاجر هندي يسافر في بداية التسعينيات إلى السعودية بحثاً عن فرصة عمل،. وبمحض الصدفة الغريبة، ينتهي به الأمر كعبد في الصحراء القاسية. تشكل محنة نجيب وهروبه في النهاية الجزء الأكبر من دراما البقاء الشجاعة والمؤلمة في الوقت نفسه.

القصة

يريد نجيب البسيط توفير احتياجات زوجته ساينو (أمالا بول) وطفلهما المنتظر. لكن مشاكل الاتصالات بعد وصوله إلى السعودية تؤدي إلى نقله إلى مزرعة ماعز حيث يتم خداعه وإجباره على العبودية. تكاد الظروف القاسية واللغة الغريبة والظروف المحيطة تحطمه حتى يتلقى بصيصاً من الأمل بخطة هروب عبر الصحراء. تنتصر روح نجيب بطريقة ما قبل أن ينهار جسده عليه تقريباً. معادلة تنجح القصة بمعالجة سينمائية بديعة من استثمارها بقوة وإحساس.

الكتابة والإخراج

يأخذنا الفيلم الطموح على الفور إلى عالم نجيب المنعزل. لم يتم ترجمة الكثير من الحوار العربي للمشاهدين مما يزيد من حالة الارتباك وعدم الفهم. تبدو ظروف الصحراء الشاسعة مبالغ فيها قليلاً بواسطة المؤثرات البصرية في بعض الأحيان، لكنها تزيد من عزلة نجيب عن العالم الخارجي. في النصف الأول، يتم جعل نجيب يشعر باستمرار بأنه أقل شأناً وفي النصف الثاني، حتى أنه يشعر بأنه غير إنساني قليلاً بين الحيوانات.

لقد ابتكر بليسي وفريقه قصة جميلة ولكنها مفجعة عن التحمل. يعاني نجيب من الإساءة الجسدية والعقلية على أيدي أصحاب العمل، بل ويحرم حتى من المتطلبات الإنسانية الأساسية مثل الماء. ينتقل المحرر أ. سريكار براساد ببراعة بين ماضي نجيب النابض بالحياة وحاضره اليائس لإظهار مقدار ما فقده. يتوقف الزمن عن الوجود. في هذا العالم وعندما نكتشف، مع نجيب، مقدار الوقت الذي مر، يصبح الأمر أكثر إيلامًا.

التمثيل

لا يضم الفيلم سوى عدد قليل من الشخصيات حيث يركز فيلم The Goat Life على شخصية نجيب التي يلعبها بريثفيراج. يبذل الممثل قصارى جهده من أجل التأقلم مع هذه الحياة أو مقاومة قسوتها. كان التحول الجسدي في النصف الثاني صادماً، إلى جانب العديد من العقبات التي يتعين عليه مواجهتها للهروب. على الرغم من أن تعبيرات الممثل تحتوي على كل تعابير البؤس الذي يمر به في النصف الثاني، إلا أن الفيلم يعتمد بالكامل على أدائه المؤثر. كذلك كان أداء جيمي جان لويس وKR جوكول اللذين يلعبان دور زملاء نجيب إبراهيم خضيري وحكيم على التوالي في هذا الموقف الكابوسي جيداً بنفس القدر.

بريثفيراج سوكوماران بطل الفيلم في حظيرة الماعز: جانب من قسوة حياة في ظل نظام الكفيل السعودي: هل ثمة مبالغة؟!

ملاحظات نقدية أخرى

على الرغم من أن المصور السينمائي Sunil KS قام بتصوير الفيلم بشكل جميل، إلا أن المواقف في النصف الثاني تظل تدور حول نفس النقطة. وهذا يكسر تدفق السرد في بعض الأحيان. وبمجرد أن نصل إلى النهاية، نشعر وكأننا نتخلى فجأة عن القصة والشخصيات. ومع ذلك، فإن الجهد الذي بذله الفريق بأكمله رائع لهذه القصة المكثفة، وخاصة مع تصوير بريثفيراج الرائع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى