تاريخ العرب

أيلول وسجله الأسود والأبيض: انقلابات واغتيالات وأحداث غيرت مجرى التاريخ

كتب محمد منصور:

أيلول الذي حرك لواعج الحنين في قلب نزار قباني حين كتب وهو في إسبانيا قصيدته الشهيرة والبالغة العذوبة (خمس رسائل إلى أمي)… وأيلول الذي غنت له فيروز وتغنت بعودته وبورقه الأصفر… هو أيضاً الشهر الأكثر دراماتيكية في التاريخ العربي المعاصر.

لدى الفلسطينين هو شهر أيلول الأسود في الأردن، ومجزرة صبرا وشاتيلا المروعة في لبنان. ولدى القوميين والناصريين هو شهر وقوع الانفصال بين مصر وسورية وموت عبد الناصر الذي توفى عن اثنين وخمسين عاماً فقط فبدا في نظر نزار قباني مقتولاً من الخذلان العربي في قصيدته التي يقول في مطلعها “قتلناكَ يا آخر الأنبياء….” ولدى كارهي التطبيع مع إسرائيل هو شهر كامب ديفيد وتوقيع اتفاق أوسلو والتطبيع بين إسرائيل والبحرين، ولدى الغرب المتوجس من عداء العرب والمسلمين هو شهر أحداث الحادي عشر من أيلول التي لا تنسى!

وفي سورية لدى كارهي نظام الأسد والثائرين على حكمه الوراثي اللاشرعي فأيلول هو الشهر الذي ولد فيها بشار الكيماوي، والشهر الذي اعتقل وقتل فيه عشرات الناشطين السلميين وأبرزهم ابن داريا غياث مطر، والشهر الذي أحكم فيه حصار حلب الشرقية خلال سنوات الثورة قبل تهجير أهلها… ولدى شبيحة الأسد هو شهر إنقاذ النظام إذ بدأ في آخر يوم فيه التدخل العسكري الروسي المباشر. أما في ذاكرة محور المقاومة وحزب الله فأيلول 2024 يطغى على هذا كله… ويفوق سواداً أيلول الفلسطيني عام 1970 إنه شهر مجزرة البيجر والووكي وتوكي ومقتل إبراهيم عقيل والوهبي والقبيسي وسواهم من قادة الحزب الذي أظهرت الأحداث حجم ما يعانيه هذا الحزب من اختراق أمني واستخباراتي ثم هو شهر مقتل حسن نصرالله قبل أن يرحل هذا الشهر بثلاثة أيام.

في كل الأحوال لم يحظ شهر في السنة بما حظي به أيلول من أحداث وتحولات دراماتيكية وكوارث وانقلابات واغتيالات وأفراح وأتراح… وقد حاولنا أن نرسم صورة هذا الشهر المضطرب وأن نستعرض في هذا السجل ما يخص التاريخ السوري والعربي في العصر الحديث حصرا.

1 أيلول

1969 – معمر القذافي يقوم بانقلاب عسكري أبيض على الملك محمد إدريس السنوسي ويستولي على السلطة في ليبيا فيما عرف باسم ثورة الفاتح من سبتمبر.

1971 – الإعلان رسمياً عن قيام اتحاد الجمهوريات العربية، الذي ضم مصر وليبيا وسوريا، لكن الاتحاد كان شكلياً ولم يؤدي أي دور.

3 أيلول

2002 – الزعيم الليبي معمر القذافي يوافق على دفع مبلغ 35 مليون دولار كتعويض لضحايا الملهى الليلي الألماني الذي تم تفجيره عام 1986بعد ثبوت تورط نظامه.

4 أيلول

2015- اغتيال الشيخ وحيد البلعوس المُعارض لِلنظام السوري ومؤسس حركة (رجال الكرامة)، باستهداف سيارته بمنطقة عين المرج في مُحافظة السويداء من قبل مخابرات نظام الأسد.

2016-  استعادت القوات المسلحة السورية الكلية التقنية، وكلية التسلح، وكلية المدفعية، وبذلك فرضت الحصار على حلب مرة أخرى. وفي وقت لاحق من ذلك الأسبوع، استعادت السيطرة على منطقة الراموسة والكليات جنوب غرب مدينة حلب، ومنعت دخول أية قافلة مساعدات، ولم تسمح بخروج آمن للأهالي والمدنيين المحاصرين.

6 أيلول

2011 – قوات نظام الأسد تعتقل الناشط غياث مطر ومعن شربجي في كمين بمدينة داريا بريف دمشق

7 أيلول

1978- عقد أول اجتماعات كامب ديفيد بين رئيس وزراء إسرائيل مناحم بيجن والرئيس المصري محمد أنور السادات.

8 أيلول

1933 – وفاة ملك العراق فيصل الأول بن الحسين في سويسرا التي قصدها في رحلة علاج، وتقارير تتهم بريطانيا بقتله مسموما.

1966 – الضابط سليم حاطوم يحتجز رئيس الجمهورية نور الدين الأتاسي وصلاح جديد وعدد من قيادات حزب البعث أثناء وجودهم في اجتماع  في مكتب قيادة فرع الحزب في السويداء، فيما عرف بمحاولة سليم حاطوم الانقلابية، التي أدت إلى فراره مع عدد من الضباط إلى الأردن.

9 أيلول

2011- أبلغت مخابرات نظام الأسد عائلة الناشط السلمي غياث مطر بمقتله تحت التعذيب

10 أيلول

1981- رحيل أعظم موسيقيي الشرق الملحن المصري رياض السنباطي عن عمر ناهز 74 عاما.

2011- مخابرات الأسد تسلم عائلة الناشط غياث مطر جثته حيث قضى تحت التعذيب عن (25) عاما. وقد تم تشييعه في اليوم نفسه وقتل فتى في السابعة عشر من عمره خلال التشييع في داريا برصاص قوات نظام الأسد.  

11 أيلول

1931 – الإيطاليون يلقون القبض على المجاهد الليبي عمر المختار وهو مصاب ينزف دماً.

1965 – ولادة بشار الأسد الابن الثالث لحافظ الأسد بعد بشرى وباسل.

2001 – هجوم بالطائرات يستهدف مبنى مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى وزارة الدفاع في فيرجينيا، وأشارت أصابع الاتهام إلى تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن وأيمن الظواهري.

2015- سقوط رافعة في الحرم المكي نتيجة العواصف الرعدية الشديدة التي ضربت مكة، والدفاع المدني السعودي يعلن مقتل 107 أشخاص وإصابة 238 آخرين نتيجة ذلك.

2020 – إسرائيل والبحرين تعلنان اتفاقاً لتطبيع العلاقات بين الدولتين.

13 أيلول

1970 – بداية الصدام المسلح بين الجيش الأردني ومنظمة التحرير الفلسطينية فيما يعرف باسم أحداث أيلول الأسود.

1993 – ياسر عرفات وإسحاق رابين يوافقان على اتفاقية أوسلو القاضية بمنح الفلسطينيين الحكم الذاتي على أراضي السلطة الفلسطينية.

14 أيلول

2019 – استهداف معملين تابعين لشركة أرامكو السعودية في منطقتي بقيق وهجرة خريص بمجموعة طائرات مُسيَّرة أثّرت على 50% من إنتاج الشركة هناك، والحوثيون يتبنّون الهجمات.

1967 – الإعلان عن وفاة المشير عبد الحكيم عامر، وزير الدفاع المصري، منتحراً… بعد أن حملته الصحافة المصرية مسؤولية هزيمة حزيران 1967

1982 – اغتيال الرئيس اللبناني المنتخب بشير الجميل

15 أيلول

1982 – إسرائيل تحتل العاصمة اللبنانية بيروت بشكل كامل في أعقاب اغتيال الرئيس المنتخب بشير الجميّل.

16 أيلول

1931- الفاشيست الإيطاليون يعدمون المجاهد الليبي عمر المختار وهو في الثالثة والسبعين من العمر.

1970 – ملك الأردن الحسين بن طلال يعلن الحكم العسكري في أعقاب اختطاف أربع طائرات مدنية من قبل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بزعامة جورج حبش.

1982- حزب الكتائب اللبناني وجيش لبنان الجنوبي وجيش الاحتلال الإسرائيلي يرتكبون مجزرة صبرا وشاتيلا في مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين في بيروت،  التي استمرت لمدة ثلاثة أيام وخلّفت ثلاثة آلاف شهيد على الأقل بحسب حصيلة الصليب الأحمر.

17 أيلول

1962 – خالد العظم يشكّل آخر حكومة سورية في أجواء ديمقراطية حرة، قبل  وقوع  إنقلاب البعث الأسود في الثامن 8 آذار 1963.

2008 – مصرع 16 مواطن يمني في هجوم بسيارة مفخخة على السفارة الأمريكية بالعاصمة صنعاء.

2010 – إسرائيل تغتال إياد شلباية أحد قياديي كتائب عز الدين القسام في منزله بمخيم نور شمس في طولكرم.

2021 – رحيل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وهو والرئيس السابع للجزائر منذ الاستقلال. عن عمر يناهز 82 عاماً، قضى منها 20 عاما في سدة الرئاسة بين عامي (1999- 2019)

2024 – إسرائيل تستهدف أجهزة النداء (البيجر) وتصيب أكثر من 3000 عنصر من عناصر حزب الله في لبنان وسورية بين قتيل وجريح فيما عرف بـ “مجزرة البيجر”

18 أيلول

1952 – رئيس الجمهورية اللبنانية بشارة الخوري يستقيل من الرئاسة تحت ضغط الشارع، وقبل استقالته قام بتشكيل حكومة عسكرية برئاسة قائد الجيش اللواء فؤاد شهاب مكونة من 3 أعضاء فقط وذلك لتسيير أمور البلاد لحين انتخاب رئيس جديد.

1991- قناة إم بي سي السعودية التمويل تبدأ بثها من لندن كأول فضائية عربية خاصة عبر الأقمار الصناعية تحت اسم (مركز تلفزيون الشرق الأوسط)

19 أيلول

1957 – الولايات المتحدة تقوم بأول اختبار لتفجير قنبلة نووية تحت سطح الأرض.

1971 – سلطنة عمان تنضم لجامعة الدول العربية.

2002- مقتل خمس إسرائيليين في هجوم للمقاومة الفلسطينية على حافلة في تل أبيب، وعلى إثر ذلك قامت الدبابات الإسرائيلية بفرض حصار على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات داخل مقر إدارته في رام الله بالضفة الغربية.

2016- تهجير نحو 300 سوري بين مدني وناشط ومسلح من أهالي حي الوعر الحمصي باتجاه محافظة إدلب، بعد سنوات من الحصار والقصف من قبل قوات النظام السوري، في سلسلة عمليات التهجير القسري التي يسميها نظام الأسد وميليشاته “مصالحة”!

20 أيلول

1959 – إعدام عبد الوهاب الشواف ورفعت الحاج سري مع أصحابهم بعد فشل محاولتهم للإطاحة بحكم عبد الكريم قاسم في العراق التي عرفت بثورة الشواف.

1984- تفجير مبنى السفارة الأمريكية في بيروت عبر سيارة مفخخة يقودها انتحاري يؤدي إلى مقتل 24 شخصاً.

2024- إسرائيل تغتال في غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت، القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل (61) عاماً، وهو قائد قوة الرضوان والمسؤول عن قيادة العمليات في جنوب لبنان حتى ساعة اغتياله، كما قتل في الضربة ذاتها القيادي أحمد وهبي  الذي قاد عمليات قوة الرضوان العسكرية منذ بداية المعركة بين حماس وإسرائيل في السابع من أكتوبر2023 وحتى مطلع 2024 كما عاد ليتولى مسؤولية الإشراف على وحدة التدريب المركزي بعد مقتل وسام الطويل.

21 أيلول

 1970 – قمة طارئة للجامعة العربية في القاهرة برئاسة جمال عبد الناصر، بسبب الصدامات بين الفلسطينيين والجيش الأردني والتي عرفت باسم أحداث أيلول الأسود.

1989- انطلاق أعمال مؤتمر الطائف في السعودية لحل مشكلات الحرب الأهلية اللبنانية، بمشاركة سورية

1991- بعثة تفتيش للأمم المتحدة تبدأ عملها في العراق للبحث عن أسلحة الدمار الشامل.

22 أيلول

1969 – انعقاد مؤتمر قمة منظمة المؤتمر الإسلامي يدعوة من ملك المغرب الحسن الثاني لبحث الآثار المترتبة على حريق المسجد الأقصى الذي وقع في الحادي والعشرين من آب/ أغسطس وتسبب بأضرار مادية جسيمة للمسجد

1980 – اندلاع الحرب بين العراق وإيران، التي استمرت 8 سنوات وعرفت باسم حرب الخليج الأولى.

1988 – الرئيس اللبناني أمين الجميل وقبل نهاية ولايته بساعات يعلن تشكيل حكومة عسكرية برئاسة قائد الجيش العماد ميشال عون وذلك بعد فشل مجلس النواب بانتخاب رئيس للجمهورية ونهاية ولايته، ويقيل الحكومة المدنية والتي يرأسها بالنيابة سليم الحص.

23 أيلول

1932 – آل سعود بقيادة الملك عبد العزيز يبسطون سيطرتهم على الجزيرة العربية. وإطلاق لقب ملك المملكة العربية السعودية لأول مرة على عبد العزيز آل سعود بعد توحيد المملكة وكان يلقب قبلها بملك نجد والحجاز وملحقاتها.

2013 – رحيل عبد الحميد السراج، وزير الداخلية في الجمهورية العربية المتحدة،  ورئيس المجلس التنفيذي في الإقليم الشمالي (سوريا) أثناء الوحدة، والصندوق الأسود للمخابرات عن عمر ناهز 88 عاماً بعد أكثر من نصف قرن قضاها في القاهرة، منذ هروبه من سجن المزة بدمشق في عهد حكم الانفصال عام 1962  وحتى وفاته.

24 أيلول

1966 – إسرائيل تنشئ نفقاً جديداً تحت المسجد الأقصى.

2003 – رحيل المفكر الفلسطيني البارز إدوارد سعيد، الكاتب والناقد والأكاديمي مؤلف كتاب (الاستشراق).

2024- مقتل إبراهيم قبيسي قائد منظومة الصواريخ التابعة لحزب الله خلال غارة جوية إسرائيلية  على الضاحية الجنوبية لبيروت

25 أيلول

1990 – مجلس الأمن يصدر «القرار رقم 670» والخاص بفرض حظر الجوي على أراضي العراق والكويت ومنع كل الرحلات الجوية لنقل الركاب والبضائع وذلك بسبب غزو العراق للكويت.

1997 – القيادي في حركة حماس خالد مشعل يتعرض لمحاولة اغتيال من قبل الموساد الإسرائيلي في العاصمة الأردنية عمّان.

2001 – انطلاق الحرب الأمريکية على أفغانستان بحجة مكافحة الإرهاب بعد أسبوعين على أحداث 11 سبتمبر.

2016- اغتيال الصحافي الأردني ناهض حتر، بإطلاق الرصاص عليه أمام القصر العدلي في عمان. وكانت السلطات الأردنية قد استدعت ناهض حتر على خلفية إعادة نشره لرسم كاريكاتير اعتبر مساً بالذات الإلهية على صفحته على (فيسبوك)، وعلق عليها بعبارة «رب الدواعش» ما أثار جدلاً واستياء على مواقع التواصل الاجتماعي. وقد أفرج عنه بتاريخ 8 سبتمبر 2016 مقابل كفالة.

26 أيلول

1962 – الجيش في اليمن الشمالي ينجح في الإطاحة بالحكم الملكي بقيادة الإمام محمد البدر حميد الدين، وإعلان قيام الجمهورية العربية اليمنية برئاسة عبد الله السلال فيما عرف بثورة 26 سبتمبر.

1971 – انضمام قطر للأمم المتحدة.

1976 – مسلحون فلسطينيون ينتمون لمنظمة (أيلول الأسود) يقتحمون فندق سمير أميس بدمشق ويحتجزون نزلاءه رهائن، انتقاماُ لشهداء مجزرة تل الزعتر في لبنان الذين قضوا على يد جيش حافظ الأسد. والسلطات السورية ترد باقتحام الفندق بإنزال جوي ما تسبب بمقتل أربعة رهائن وإصابة 34 آخرين ومقتل قائد منفذ العملية واعتقال ثلاثة مهاجمين

1980 – إجراء أول انتخابات لمجلس الشورى في مصر.

2002 – السلطات الأميركية تقبض على السوري-الكندي ماهر عرار بناءً على معلومات خاطئة حول صلته بتنظيم القاعدة وترسله إلى سوريا حيث سجن وتعرض للتعذيب في أفرع مخابرات نظام الأسد.

2015 – قوات نظام الأسد تستهدف مدينة الألعاب في حي الوعر الحمصي المحاصر، بصاروخ أرض- أرض، أودى بحياة 33 مدنيا بينهم 16 طفلا و6 سيدات فيما عرف بمجزرة العيد الأسود، في ثالث أيام عيد الأضحى المبارك.

2020- رحيل رياض نجيب الريس الصحفي والناشر السوري البارز عن عمر يناهز 83 عاماً بعد معاناة مع المرض في بيروت,

2024- إسرائيل تغتال في غارة جوية على الضاحية الجنوبية ببيروت القيادي محمد حسين سرور قائد القوّة الجويّة في حزب الله منذ عام 2020، وقاد العمليّات العسكريّة للقوّة الجويّة في الحزب على جبهة جنوب لبنان. وكان سرور قد درب الحوثيين على إطلاق الصواريخ على الأراضي السعودية عام 2016 كما أظهر مقطعا مصوراً.

27 أيلول

1964- اغتيال الرئيس السوري الأسبق أديب الشيشكلي في منفاه في البرازيل على يد مهاجر سوري من جبل العرب يدعى نواف غزالة، الشيشكلي اغتيل بعد عشر سنوات من مغادرته الحكم في سورية، ليرحل عن (55) عاماً.

2024 – اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إثر غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت.

28 أيلول

1961 – وقوع انقلاب الانفصال الذي قاده العقيد عبد الكريم النحلاوي وأدى إلى انفصال سوريا عن مصر فيما عرف بـ: “ثورة 28 أيلول المباركة” في أدبيات ذلك العهد و”حكم الانفصال الرجعي الأسود” في أدبيات حزب البعث.

1970 – وفاة الرئيس المصري جمال عبد الناصر وهو في الثانية والخمسين من العمر، بعد (14) عاماً قضاها في سدة الرئاسة إثر انقلاب أبيض نفذه ضد الرئيس السابق محمد نجيب قائد ثورة الضباط الأحرار عام 1953

 2017 – المحكمة العسكريَّة اللُبنانيَّة تُصدر حُكمًا بالإعدام على الشيخ أحمد الأسير ، بعد إدانته بِقضيَّة المُواجهة العسكريَّة مع الجيش اللُبناني، وبسجن المطرب الشهير فضل شاكر لمدة 15 سنة بالتهمة نفسها.

29 أيلول

1962 – أحمد بن بلة يتولى منصب رئيس أول حكومة جزائرية بعد الاستقلال.

30 أيلول

2000 – استشهاد الطفل الفلسطيني محمد الدرة الذي  قتل على يد القوات الإسرائيلية وهو في حضن والده أثناء  انتفاضة الأقصى

2015 – بدء التدخل العسكري الروسي لمساندة نظام بشار الكيماوي، بموافقة أمريكية إسرائيلية،  بعد تمدد الثورة السورية وسيطرتها على أكثر من 70 % من مساحة سورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى