الرأي العام

متلازمة ستكهولم والنخبويون العرب

عبد الرزاق الحسين – العربي القديم

يريد من الأزهر أن يعتذر عن غزو إسبانيا

يريد أن يعتذر المسلمون عن غزو سوريا والعراق وأفريقيا… وخاصة إيران

ولا يتجاوز ذلك شرقا إلا باستحضار البخاري وغيره.

مدخلي  تحت عنوان  غباء معرفي وتاريخي.

سوريا الكبرى حتى حدود فارس وأنطاليا غرباً، وكانت تسمى أرض العرب. سكنها العرب وعرفت منها  منازل طي وغيرها. والوسط تدمر شغلتها زنوبيا  وجندب. أما الغرب فقد شغلته هجرات اليمن حتى المغرب. في نظرة سريعة لغوية، ثقافية اجتماعية، تذوب الأمازيغية لغة وفلكلورا في لغات اليمن القديمة. كيف تطالب الأزهر بالاعتذار وقد تكون بعد ٤٠٠ سنة من الإسلام.  هل تم شن حربا تحت رايته أو راية غيره؟؟ الحروب الوحيدة دينيا  كانت  صليبية.  تحت راية الفاتيكان. فهل طالبه عاقل أوربي بالاعتذار؟؟ تاريخيا وصل واقام اجدادنا الفينقيين  في قرطاج وإسبانيا وجنوب فرنسا. ألم تسمع ب “الشانزليزيه”؟ إنها مرابط ويقول الإله  إي . أوربا  أليست السيدة السورية الآله؟ أما حلب فهي جبال ومنطقة الألب الأوربية. 

ما هي النظم السائدة آنذاك . ألم تتوسع بيزنطة حتى شملت معظم الأراضي العربية وشمال افريقية.  فهل طالبت روما والقسطنطينة في الاعتذار؟؟ كيف كان الانتشار الفرنسي والانجليزي  في العالم؟؟

اليوم وتحت عنوان الديموقراطية وتصديرها  ماذا حل بنا وفي العالم؟ لعل مصطلح (المستلب) يناسب حال مثقفينا.  هل وجدت دعوة عربية إسلامية في غزو واحتلال؟!

يخرج المستلب من التاريخ. ومن الزمان والمكان، ويقيس اليوم وفق شرعة أممية حديثة،  ظالمة يتحكم فيها ستة دول ولا كلمة لهم في وجه الأقوى بينهم. قياس مرضي وعودة مزمنة. لا تنتمي  لمعرفة ولا إلى تاريخ مقارن.

مثقفونا اليوم  مرضى معرفيون.  مستلبو الإرادة والتفكير. جهل معرفي وتاريخي مهزوم..

تفاخر أوربا بتاريخ محاكم التفتيش، ومتاحف أدوات التعذيب، ومتاحف جماجم أجدادك. حتى سليمان الحلبي له جزء ولجمجمته مكان يزار.  التاريخ ليس كله ناصع، وليس كله سيء. التاريخ بالمقارن.  أين ملايين الفيتنام الذين أحرقوا في النابالم؟  وأين مئات الألوف في الذرة في اليابان بل أين الهنود الحمر الذين أيبدوا جماعيا بالأسلحة والأوبئة الفتاكة؟؟؟!

رسم لهيكل وجمجمة الثائر السوري سليمان الحلبي  في المتحف الفرنسي. أحرقوا يده حيا ثم وضعوه على الخازوق الفرنسي

يقال: لماذا أمريكا الشمالية. سود / بيض. وعبودية ولماذا أمريكا الجنوبية مختلطة؟ ولم تعرف العزل العنصري؟!ً فقط فكر رغم وحشية الاسبان والبرتغال. لكنهم عرفوا احتكاكا مع العرب إدارة المجتمع، حيث اختفى العبيد جنوبا بالتجاوز  والمشاركة مع الأبيض.  بينما بقي الشمال عنصريا.  لا ادعوا إلى استعمار ولا إلى غزو بل إلى معرفة ودراسة  عادلة للتاريخ. أليست اليوم مستعمرا ومحتلا  بوسائل (رفاهيتك ) الوهمية في جوالك. في بيجرك. في مصنعك؟؟

الدول اليوم هي سن في عجلة محطنة  أمريكا.  أما ان تكون او تطحن.  ما تراه بريقا وبراقا من شعارات وقيم تطرح، هي لتسليعك وسلبك خصوصيتك.  أنت رقم  في الاستهلاك، رقم في الإنتاج.  رقم في…  فلماذا لا تكون رقما صعبا عصيا في الطحن، وتكون عجلتك هي وعيك وطموحك.

تعليق واحد

  1. حين ينتهي استعمارنا من حكامنا الديكتاتورين وكلاء أنريكا في حكمنا
    سنكون رقما صعبا …
    تحياتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى