الصحافة العالمية

حوار مثير مع رئيس الموساد السابق بعد اغتيال نصر الله: فرصة لا ينبغي تفويتها!

حاوره: يوسي ميلمان

يعتقد تامير باردو [ رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي بين عامي  2011- 2016 ] أن اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله ونائبيه يتطلب من إسرائيل إعادة النظر في استراتيجيتها تجاه لبنان في المقام الأول، من خلال تحميل الحكومة اللبنانية المسؤولية عن كل ما يحدث في أراضيها.

شخص يحمل صورة زعيم حزب الله الذي اغتيل حسن نصر الله خلال جنازة رمزية في بغداد يوم الأحد. (ثائر السوداني/ رويترز)

إن الضربات التي وجهتها إسرائيل لحزب الله خلال الأيام الاثني عشر الماضية، والتي بلغت ذروتها باغتيال زعيم الجماعة حسن نصر الله في بيروت يوم الجمعة، هي “فرصة لا ينبغي تفويتها”، كما يقول رئيس الموساد السابق تامير باردو، الذي يعتقد أن “هذه فرصة لإعادة تشكيل الشرق الأوسط”.

ويرى باردو أن موقف إسرائيل تجاه لبنان يجب أن يتغير الآن، ويجب عليها أن توضح أنها تنظر إلى لبنان كدولة ذات سيادة وتحمله المسؤولية عما يحدث على أراضيه… ومع ذلك، فهو متشكك للغاية في إمكانية ترجمة الإنجازات العسكرية التي تحققت خلال الأسبوعين الماضيين إلى مكاسب دبلوماسية.

توازن بين فيل وفأر!

يقول باردو إنه منذ حرب لبنان الثانية في عام 2006، كان هناك توازن في الخوف بين إسرائيل وحزب الله . “كانت هذه هي السياسة الرسمية على الرغم من أن توازن القوى كان دائماً بين فيل وفأر”. لذلك، “على حد علمي، لم تظهر أبداً إمكانية إغلاق الدائرة” – أي قتل نصر الله – بعد تلك الحرب. كانت جميع العمليات السرية والتخريبية تتم في سوريا. بمجرد أن تمكن حزب الله من نقل الذخائر إلى لبنان، تمتع بالحصانة”.

ويقول رئيس الموساد السابق إن اغتيال نصر الله “ليس عملية واحدة بل سلسلة من العمليات. كان الموساد نشطاً للغاية في لبنان لسنوات. لكن كل نشاط الاستخبارات كان مزيجًا تآزريًا مذهلاً مع الاستخبارات العسكرية في قوات الدفاع الإسرائيلية وجيش الدفاع الإسرائيلي بأكمله، الذين عملوا دائماً معاً.

رئيس الموساد السابق تمير باردو في مؤتمر عام 2018. (عوفر فاكنين)

“إن المعلومات الاستخباراتية الدقيقة هي الإنجاز الرئيسي هنا”، كما يقول. “ومع ذلك، لا شك أن 83 طناً من المتفجرات التي ألقيت على كتلة من المباني لعبت دورها. إن القوات الجوية تعرف كيف تؤدي وظيفتها وقد أثبتت ذلك لعقود من الزمن. وبالمناسبة، هذه هي نفس القوات الجوية ونفس السرب 69 الذي تعرض للسخرية والتشهير من قبل وزراء الحكومة والمشرعين قبل عام واحد فقط”، بعد أن قال بعض طياري الاحتياط إنهم لن يبلغوا عن الخدمة بسبب الانقلاب القضائي.

ويضيف باردو: “للأسف، كان لحزب الله على مر السنين راعٍ مكّنه من بناء جيش أكبر بكثير من الجيش اللبناني. كان هذا جيشاً بنته إيران، التي دربته ومولته. أصبح حزب الله جزءاً من هيكل قوة [ قائد الحرس الثوري] قاسم سليماني”. اغتيل سليماني على يد الولايات المتحدة في يناير 2020.

ويتابع: “أسس سليماني عقيدة تجمع بين العمليات الإرهابية في الخارج وبناء قوة ذات قدرات عملياتية في ساحات مختلفة في الشرق الأوسط – وكانت ذروة ذلك في سوريا أثناء الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية”.

س: ولكن حتى قبل ظهور داعش، نجحت إيران في تحويل حزب الله إلى قوة كبيرة؟

“صحيح. على مدى أربعة عقود تقريباً، استثمرت إيران مليارات الدولارات في حزب الله. وتم بناء وحش إرهابي يتخذ من لبنان قاعدته الرئيسية، وتحيط مخالبه بالعالم. ومكنت القوة الضاربة الإيرانية من تصميم حلقة النار حول إسرائيل، كخطوة إيرانية تأسيسية، مكرسة لتدمير إسرائيل. وفي الواقع، تم خلق وضع حيث أصبحت إيران على حدود مع إسرائيل، لكن إسرائيل لم يكن لها حدود مع إيران، التي تبعد عنها أكثر من ألف ميل [1600 كيلومتر]”.

س: هل يمكننا أن نفترض أن عمليات الجيش الإسرائيلي والاستخبارات ضد حزب الله تؤثر بشكل كبير على قدرات إيران هنا؟

“لقد تعرضت هذه القدرة لضربة قاتلة ولا تزال تتعرض للضرب. لقد ذهبت مليارات الدولارات من الاستثمارات في حزب الله أدراج الرياح. ولم يتضح بعد ما إذا كان حزب الله وإيران يمتلكان القدرة الحقيقية على إعادة تأهيلها. وفي رأيي المتواضع، لا توجد وسيلة يمكنهما من خلالها إعادة تأهيلها إلى ما كانت عليه من قبل. ولكن لا ينبغي لنا أن ننسى أن الحرب لم تنته بعد. وسوف يتعين على إيران وحزب الله إعادة حساب مسارهما”.

امرأة تحمل صورة القائد العسكري الإيراني الراحل الجنرال قاسم سليماني، في حداد على وفاة حسن نصر الله، في طهران يوم السبت. (ماجد عسكريبور/ رويترز)

س: كيف تصف المعضلات التي تواجه إيران؟

“هناك أصوات مختلفة هناك. ويتعين على إيران أن تتخذ قراراً بشأن القضية النووية. فهل تريد تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة والغرب وبالتالي التحرك نحو التوصل إلى اتفاق بشأن القضية النووية ، أم تقرر إيران أن تسعى إلى الحصول على القنبلة النووية؟”

س: كيف ينبغي أن يبدو هذا النظام الجديد في الشرق الأوسط؟

“إن الخروج من مسرح الإرهابي الكبير نصر الله وقيادة حزب الله بأكملها يتطلب إعادة النظر في الاستراتيجية الإسرائيلية في لبنان. إن انضمام حزب الله إلى الحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول ، والتي تسارعت وتيرتها في الأسبوعين الماضيين، دفع الشرق الأوسط إلى شفا حرب إقليمية. حرب لا مصلحة لأحد فيها”.

س: لكن خطر اندلاع حرب إقليمية لم ينته بعد، إذ تهدد إيران بالانتقام.

“إن المحادثات والمفاوضات التي قادتها الولايات المتحدة على مدى العام الماضي لم تؤد إلى اتفاق – وذلك بشكل رئيسي لأنك لا يمكن أن تتوصل إلى أي اتفاق عندما يكون المفاوضون ليسوا لبنان وإسرائيل بل إيران، التي تحرك الخيوط وتملي الأهداف والمقاصد.

“إن إسرائيل لم تنجح في نقل الرسالة الأساسية الواضحة والمباشرة التي مفادها أن الحرب في الشمال هي حرب مع لبنان، أو لم تحاول نقلها. لقد خاض لبنان حرباً مع إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وكان النصر الكامل الذي حققته إيران هنا هو أنها شاهدت المجتمع الدولي والحكومة الإسرائيلية يتفقان على التمييز بين لبنان وحزب الله. لقد قال رئيس الوزراء [بنيامين] نتنياهو قبل أيام قليلة إن حرب إسرائيل ليست مع لبنان بل مع حزب الله”.

س: وهل هذا خطأ؟

“إن هذا خطأ جوهري. إنه خطأ فادح. فنحن في حرب مع لبنان ـ وهي الحرب التي أجبرت إسرائيل على إخلاء شمال البلاد، وتحويل عشرات الآلاف من الإسرائيليين إلى لاجئين داخليين، وإبقاء أكثر من مليون شخص بالقرب من الملاجئ، في حين يتعرضون طيلة عام كامل، يوما بعد يوم، لوابل من الصواريخ والقذائف وقذائف الهاون والصواريخ المضادة للدبابات”.

س: هل من الممكن التوصل إلى اتفاق مع لبنان في ظل هيمنة حزب الله؟

“حزب الله حزب لبناني يمتلك قوة عسكرية أكبر بعدة مرات من الجيش اللبناني، ومعدات مثل الصواريخ والطائرات بدون طيار تعادل تلك التي تمتلكها قوة وطنية متوسطة الحجم. وباعتباره حزباً سياسياً لبنانياً، يمثل الحزب الشيعة في البرلمان ولديه وزيران في الحكومة. وحزب الله جزء لا يتجزأ من لبنان”.

الضغط الدولي

يبدو أن رئيس الموساد السابق يشعر بالحيرة الحقيقية إزاء كيفية نشوء التمييز (بمساعدة إسرائيل أيضاً) بين الدولة اللبنانية وحزب الله.

“ومن المدهش أن لبنان نجح في صناعة صورة لنفسه كدولة محبة للسلام لا ينتمي إليها حزب الله، ولا يخضع فيها لسلطته ـ في حين أن المنظمة في واقع الأمر جزء لا يتجزأ من الكيان اللبناني. والحقيقة أن قمة السخافة هي الطريقة التي تتصرف بها الحكومة اللبنانية وكأن أعمال حزب الله العدوانية لا علاقة لها بلبنان”.

ويضيف بمرارة: “إسرائيل وحدها يمكن أن توافق على أن يحظى لبنان بالاحترام والقبول في كل صالون في العالم، على الرغم من أنه يأوي جيشاً إرهابياً”.

ولذلك يقول: “إن على الحكومة الإسرائيلية أن تعلن بصوت عال وواضح أن لبنان كيان واحد، وأن الحكومة اللبنانية تتحمل وحدها المسؤولية عن كل عمل عدواني يصدر عن لبنان. وأن المنطقة التي يعرفها العالم باسم لبنان لها حكومة واحدة وعلم واحد وجيش واحد. وأن أي مفاوضات لإنهاء الحرب وتحديد الترتيبات الأمنية لن تتم إلا مع الحكومة اللبنانية. وهذه الحرب يمكن أن تنتهي في غضون ساعات من اللحظة التي توضح فيها إسرائيل هذا الأمر ويعترف المجتمع الدولي بحقيقة مفادها أن هناك كياناً قانونياً واحداً فقط في لبنان”.

س: هل العالم قادر على فرض هذا؟

“إن الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية ودول الخليج لديها القدرة على تبني هذا التوجه”.

س: ولكن إذا افترضنا أن لبنان خضع للتهديد الإسرائيلي وتقبل المسؤولية عن سيادته، فكيف يستطيع أن يفرض ذلك على حزب الله الذي يملك جيشاً أكبر بكثير من جيشه؟

“إن الأمر كله يتعلق بالسياسة والضغوط الدولية. وفي النهاية، فإن لبنان دولة ذات بنية اجتماعية واقتصادية وسياسية، وليس مجموعة سرية تعمل تحت الأرض. والحكومة في بيروت هي أكبر جهة توظيف. وهي تدير البنوك وجميع أنواع الشركات. والأمر الرئيسي هو أن هؤلاء اللبنانيين في بلدهم، وليسوا أجانب كما كان الفلسطينيون في الماضي.

“وبالتالي، فإن الأمر كله يتعلق بالتوصل إلى اتفاق. والضغط الدولي هو الذي قد يقودهم إلى ذلك. الضغط من خلال الحديث، ولكن أيضا من خلال العقوبات. وبعيدا عن حقيقة أن الحرب ستنتهي في غضون ساعات، فإن إيران راعية حزب الله ستفقد عنصرا حاسما من قوتها وسوف يتلاشى حزام النار حول إسرائيل. وعلاوة على ذلك، فإن نشاط حزب الله في مختلف أنحاء المنطقة سوف يضعف وسوف تتغير كل قواعد اللعبة في الشرق الأوسط”.

ويطرح باردو اقتراحاً عملياً، وإن كان احتمال حصوله على دعم ضئيل بين الجمهور والحكومة في إسرائيل وسط النشوة التي أحاطت بالأحداث الأخيرة. ويؤكد باردو أن “إسرائيل لابد وأن تعلن استعدادها للدخول في مفاوضات مباشرة مع الحكومة اللبنانية من أجل تسوية كافة النزاعات”.

س: فهل يوافق نتنياهو على ذلك؟

“من المؤسف أن إسرائيل ليس لديها استراتيجية واضحة. والآن هناك فرصة لا تصدق لتشكيل الشرق الأوسط. فهل ينتهز بيبي هذه الفرصة؟ أتمنى ذلك، ولكنني لا أعتقد أن هذا سيحدث. ورغم أنه من الصحيح أنه أحرز بعض النقاط في الأيام الأخيرة، فإن قاعة المحكمة في القدس لا تزال تنتظره، ولا تزال فضيحة السابع من أكتوبر/تشرين الأول على رأسه، حتى برغم أن أنصاره نسوا هذا الأمر”.

س: هل ترى أن هناك فرصة لاستغلال هذه الفرصة لاستعادة الرهائن؟

“للأسف، يجب أن أقول لا هناك أيضاً.”

ويثير باردو أيضاً مسألة لا يتم الحديث عنها بالقدر الكافي: الوضع الاقتصادي . “هل سيتم التعامل مع الكارثة الاقتصادية الوشيكة؟ هنا أيضاً، جوابي هو لا. لن يتم التعامل معها بشكل صحيح”.

س: هل من الممكن أن يحاول نتنياهو تقديم موعد الانتخابات الآن؟

“إنه احتمال وارد بالتأكيد.”

__________________________________

المصدر: (هآرتس) الإسرائيلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى