الصحافة العالمية

لبنان يواجه أسوأ أزمة منذ نهاية الحرب الأهلية ولبنانيون فرحون بمقتل نصرالله

بيروت – تقرير خاص لـ “إيكونوميست”

تتكتظ الساحات العامة والشواطئ في بيروت بالنازحين من جنوب لبنان والضواحي الجنوبية للمدينة. المحظوظون منهم لديهم فراش وبطانيات للنوم عليها. آلاف العائلات المصدومة خيمت في العراء منذ ليلة 27 سبتمبر؛ فبعد الضربة الإسرائيلية التي قتلت حسن نصر الله زعيم حزب الله، حذر الجيش الإسرائيلي من أنه سيشن المزيد من الهجمات على بيروت. أفرغت الضاحية الجنوبية، المعروفة بأنها معاقل الدعم للجماعة الشيعية، في غضون ساعات حيث توجه الناس بحثًا عن الأمان في أجزاء أخرى من العاصمة وخارجها.

في عام 2019، أصبحت ساحة الشهداء في بيروت مركزاً لحركة احتجاج شعبية ضد الطبقة السياسية الفاسدة في لبنان، والتي كان يُنظر إلى حزب الله على أنه يحميها. واليوم، أصبحت الساحة ملاذاً لأولئك الذين فروا من الضاحية، معقل حزب الله حيث قُتل السيد نصر الله، وأحد المحاور الرئيسية للضربات الجوية الإسرائيلية الحالية. وبينما ينام أنصاره في الشوارع، ويواجه لبنان ما قد يكون أكبر أزمة نزوح في تاريخه، فإن الحزب ليس له أي وجود. ويعتمد أنصاره على حكومة تصريف الأعمال الفوضوية في لبنان ومواطنيهم للمساعدة. ولم يقدم حزب الله نفسه سوى القليل من الدعم للنازحين.

في الثامن والعشرين من سبتمبر/أيلول، ومع انتشار الأنباء التي تفيد بأن الجماعة أكدت مقتل السيد نصر الله، كان الجو في ساحة الشهداء كئيباً. كانت هناك آهات ودموع. وكانت النساء يرتدين الشادور الأسود والرجال الملتحون يبكون على رجل الدين الكاريزماتي. وعلى شاشات التلفزيون، انفجر المذيعون في البكاء على الهواء. وفي شوارع غرب بيروت، أطلق البعض النار في الهواء في يأس.

ومنذ مقتل السيد نصر الله، واصلت إسرائيل استهداف قيادات حزب الله. ففي التاسع والعشرين من سبتمبر/ أيلول، أكدت الجماعة مقتل نبيل قاووق، وهو مسؤول كبير آخر في الحزب. وتستمر الغارات الجوية المتقطعة على الضاحية وفي مختلف أنحاء الجنوب. ويمكن سماع بعض هذه الغارات من الساحة، مما دفع الناس إلى الارتعاش والدعاء. وفي موقع الغارة التي قتلت السيد نصر الله، كان عمال الإنقاذ يحفرون عميقاً تحت الأنقاض بحثاً عن الجثث طوال عطلة نهاية الأسبوع. وفي التاسع والعشرين من سبتمبر/أيلول، وردت أنباء تفيد بأن جثة السيد نصر الله قد انتُشلت من موقع الانفجار، سليمة على ما يبدو.

لقد صدم اغتيال إسرائيل لزعيم حزب الله البلاد، تماماً كما صدم تدمير قيادة الحركة بين عشية وضحاها أتباعها. وبالنسبة للعديد من الناس، بدا أن هيمنة حزب الله على الدولة اللبنانية لا يمكن تغييرها. وقد أثارت انتقادات شرسة من مختلف الأطياف السياسية والطائفية على مدى العقدين الماضيين، رغم أن مثل هذه الانتقادات قد تكون لها عواقب وخيمة. وقال أحد جنرالات الجيش المتقاعدين، وهو مسيحي، إنه كان يرفع كأساً من البيرة فرحاً بوفاة نصر الله.

ولكنه كان استثناءً ــ ومن المؤكد أنه لم يكن يريد التعبير عن فرحته علناً. وكانت ديما صادق، المذيعة التلفزيونية التي واجهت تهديدات بالقتل في السنوات الأخيرة بسبب انتقادها العلني للسيد نصر الله، مترددة على نحو مماثل في الاحتفال. فقد كتبت إلى متابعيها البالغ عددهم 800 ألف شخص على موقع X: “حلمت بأننا سننتصر عليكم على الجبهة الوطنية في معركة الحرية والدولة. ولكن ليس بهذه الطريقة”. وأضافت: “لقد حلمنا بيوم النصر من أجل الحرية، وليس بلحظة انتصار للجزار”.

ويقول كريم بيطار، أستاذ في جامعة القديس يوسف في بيروت، إن العديد من اللبنانيين ينتقدون حزب الله بشدة، ولكنهم أكثر معارضة لإسرائيل. ويضيف: “لا ينبغي لنا أن نقلل من شأن الصدمة التي أصابت الشعب اللبناني. إن جيلاً بأكمله بدأ يستيقظ على السياسة، وإسرائيل تزرع بذور الحروب المستقبلية”.

إن الأسئلة التي تطرح حول استراتيجية حزب الله خلال العام الماضي كثيرة. وحتى بين أتباعه المخلصين، يتساءل البعض عن السبب الذي يجعلهم يعانون الآن نيابة عن الآخرين. يقول فواز محمد، الذي فر ليلة السابع والعشرين من سبتمبر/أيلول: “قلبي مع غزة والفلسطينيين، ولكنني لبناني أولاً. سوف نصبح أقوى بعد استشهاد السيد [نصر الله]، ولكنني مضطر إلى أن أسأل لماذا أنا وعائلتي ننام في الشارع”.

تحتل الاغتيالات مكانة بارزة في تاريخ لبنان الحديث. فقد أدى مقتل بشير الجميل، الرئيس المنتخب، في عام 1982 إلى تيتيم طائفته المارونية، وكان لحظة حاسمة في الحرب الأهلية التي استمرت 15 عامًا في البلاد. وكان مقتل رفيق الحريري، رئيس الوزراء، في عام 2005، مدمرًا بنفس القدر للسُنّة، وأدى في نهاية المطاف إلى نهاية عقود من الاحتلال السوري. وفي الأسابيع والأشهر المقبلة، سترى البلاد ما إذا كان مقتل السيد نصر الله سيترك الشيعة الآن ضعفاء ومتروكين، أو ما إذا كان حزب الله قادرًا بطريقة ما على النهوض من الرماد. وكل من الأمرين سيكون له عواقب وخيمة في المعارك بالوكالة بين إسرائيل وإيران.

إن لبنان يعيش الآن حالة من الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام؛ ولكن الحرب مستمرة، والبلد الذي عانى من الصدمة أصبح أكثر خوفاً من أي وقت مضى بشأن ما قد يأتي بعد ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى