العربي الآن

حزب الله شن حرباً على أبناء بلدي لن أحزن ولن أحتفل بمقتل زعيمه؟

بقلم لبنى مرعي – ترجمة: مهيار الحفار

توقفت مجلة “ذا أتلاتنيك” الأمريكية الشهيرة عند ظاهرة شماتة السوريين بمقتل زعيم حزب الله حسن نصرالله، واستعرضت الكاتبة السورية لبنى مرعي في مقالها الذي ترجمته “العربي القديم” جرائم حزب الله الوحشية في سورية بشكل مفصل. مذكرة بما ارتكبه أدعياء المقاومة من فظائع بحق السوريين الثائرين على حكم الأسد. وهنا النص الكامل للمقال

عندما قُتل زعيم حزب الله، حسن نصر الله، الشهر الماضي، حفلت خلاصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بي بصور ومقاطع فيديو من وطني سوريا. في بعض المناطق، بما في ذلك إدلب وريف حلب، احتفل السكان حتى وقت متأخر من الليل، حيث قاموا بتشغيل الموسيقى ورفع اللافتات التي تدعو إلى أن يكون بشار الأسد، الدكتاتور السوري، هو الهدف التالي. وزع الناس الحلوى وغمرت الرسائل الاحتفالية والرسوم التعبيرية والمكالمات الهاتفية تطبيق WhatsApp الخاص بي. لكن قنوات الأخبار التي تبث من عبر الحدود التقطت شيئاً آخر: كان ثمة موجة من الحزن تجتاح جنوب لبنان.

يعكس الابتهاج على أحد جانبي الخط والحداد على الجانب الآخر التعقيد العميق لمنطقتنا. لسنوات عديدة، دمر حزب الله المعارضة السورية نيابة عن نظام  الأسد الاستبدادي. ترك تدخله ندوباً عميقة: النزوح والدمار والصدمة، وخاصة في أرياف دمشق وحمص، التي حاصرها حزب الله. لم يكن السوريون الذين رحبوا باغتيال نصر الله يحتفلون بالضبط بالإسرائيليين الذين نفذوا عملية الاغتيال. لكن الكثير منا شعروا أنه للمرة الأولى، انقلب العالم لصالحنا.

لقد جعل الأسد – ووالده الدكتاتور حافظ الأسد من قبله – من سوريا الرابط الجغرافي والسياسي الحاسم بين إيران وحزب الله. لم يكن بوسع الميليشيا الشيعية اللبنانية أن تبقى على قيد الحياة بدون الأسلحة والمقاتلين والأموال التي قدمتها طهران عن طريق سوريا. ولكن في عام 2011، هددت الظروف في سوريا هذا الترتيب. تحدت الاحتجاجات السلمية الاستبداد في البلاد؛ لقد واجه الأسد المعارضة بوحشية، وتحولت المعارضة في البلاد إلى تمرد مسلح. ولم ير نصر الله خيارا سوى الدفاع عن خط إمداده وشبكته السياسية. وبرر حزب الله هذا التدخل بتصويره على أنه حرب ضد المتطرفين والدواعش، ومحاربة للفوضى والدفاع عن سيادة سوريا ضد المسلحين المدعومين من الغرب. ولكن على الأرض، لم يكن حزب الله يقاتل الفصائل المسلحة فحسب؛ بل كان في الحقيقة يشن حربا ضد الشعب السوري.

كانت مضايا، وهي بلدة صغيرة بالقرب من الحدود اللبنانية، تقع على طول طريق إمدادات حزب الله إلى سوريا. وصل مقاتلون مسلحون من المتمردين إلى تلك البلدة في عام 2015، وحاصرها حزب الله، جنبا إلى جنب مع قوات الأسد، وقطعوا عنها الغذاء والإمدادات الطبية. وفي غضون أسابيع، كان سكان مضايا يتضورون جوعاً. تحولت بلدة حدودية كانت ذات يوم موطنا لأسواق الإلكترونيات والملابس المهربة إلى حصن من المعاناة. لجأ بعض المدنيين إلى أكل أوراق الشجر أو العشب أو الحيوانات الضالة. وكان الناس الذين يبحثون عن الطعام يتعرضون لإطلاق النار من قبل القناصة أو يقتلون بالألغام الأرضية. في ديسمبر/ كانون الأول 2015 ويناير/ كانون الثاني 2016، توفي 23 شخصاً على الأقل، ستة منهم رضع دون سن عام واحد، بسبب الجوع في مضايا في غضون شهر واحد. ولم تنجح الصرخات الدولية في منع حزب الله من مواصلة فرض حصاره الإجرامي.

حاول السوريون فضح هذه الأهوال من خلال نشر قصص وصور من مضايا على وسائل التواصل الاجتماعي. ولكن بعد فترة وجيزة، تبنى أنصار حزب الله والحكومة السورية بشكل سادي هاشتاج “تضامناً مع حصار مضايا” ونشروا صوراً لطاولات محملة باللحوم والأسماك المشوية، إلى جانب صور سيلفي أمام ثلاجات محملة بالأطعمة. وعلى الرغم من تقارير العديد من جماعات حقوق الإنسان التي تؤكد العكس، زعمت الحكومة وحزب الله أن صور المجاعة كانت مزيفة، وأنه “لم يبق مدنيون في مضايا، وهم على أي حال مجرد عملاء أجانب وخونة، كان موتهم ضرورياً لإنقاذ سوريا”.

ظلت مضايا تحت الحصار حتى عام 2017، عندما توسطت قطر ممثلة القوات المتمردة، وإيران ممثلة النظام السوري، في اتفاق إخلاء لنقل الناجين من الحصار إلى مناطق تسيطر عليها المعارضة، مثل إدلب. وبعد أن أنهكهم الجوع والقصف، طُلب من النازحين أن يحملوا حقيبة صغيرة واحدة فقط لكل منهم، وأن يتركوا كل شيء آخر وراءهم.

لم يكن حزب الله أكثر لطفاً مع المدن السورية الأخرى. ففي حلب، دمرت حملة قصف لا هوادة فيها، كانت عملاً مشتركاً بين النظام السوري والقوات الروسية وحزب الله، الأحياء، وقتلت الآلاف من الناس، ودمرت البنية الأساسية. ووصف نصر الله المنافسة على حلب بأنها “أعظم معركة” في الحرب السورية. ونشر مقاتلين إضافيين هناك لتشديد قبضة النظام. وأُجبر المدنيون على الإخلاء ــ وبينما كانوا يفعلون ذلك، وقف حسين مرتضى، أحد مؤسسي قناة العالم الإخبارية الإيرانية والدعاية الملتصقة بحزب الله، وسخر منهم.

كان مرتضى سيئ السمعة بالفعل بين السوريين لتحويل التغطية الإعلامية إلى سلاح للحرب النفسية. فبلهجته اللبنانية الغليظة وبثه المباشر الوحشي من ساحة المعركة، هتف مرتضى للضربات الصاروخية وأشار إلى شخصيات المعارضة بـ “الأغنام”. وفي أحد مقاطع الفيديو على موقع يوتيوب، يجلس في جرافة كبيرة ويشيد بقوتها، ثم يجلس القرفصاء في التراب بشاحنة لعبة، ويقول ببهجة: “هذه الجرافة أفضل لبعضكم، لأنكم لا تملكون أي شيء”.

العديد من الذين تحملوا حصار مدنهم، فقط لكي يسخر عملاء حزب الله ويشككوا في معاناتهم أمام أعين المجتمع الدولي، ليس لديهم الكثير من التناقض في الاحتفال بوفاة نصر الله. إنهم ينظرون إلى مصير زعيم حزب الله بإحساس مأساوي بالعدالة: أخيرًا، قُتل شخص كانت يداه ملطخة بالدماء، وبدا أنه لا يمكن المساس به.

ولكن كما حذرنا المفكر والمعارض السوري البارز ياسين الحاج صالح في كثير من الأحيان، فإن النظر إلى العالم من خلال عدسة سورية فقط لا يؤدي إلا إلى عزلنا. بالنسبة للعديد منا من السوريين الذين كانوا نشطين خلال الثورة ويعيشون الآن في المنفى، فقد تردد صدى هذا التحذير منذ وفاة نصر الله.

سواء على وسائل التواصل الاجتماعي أو في المحادثات الخاصة، نتساءل عما إذا كان ينبغي تخفيف العدالة التي شعرنا بها في وفاة نصر الله بالقلق بشأن المعاناة الإقليمية الأوسع نطاقا. نسأل: هل من الأخلاقي الترحيب بمقتل نصر الله إذا كانت التكلفة هي تدمير لبنان، وهي دولة تعاني بالفعل من الانهيار الاقتصادي وسوء الإدارة السياسية وانفجار ميناء بيروت قبل بضع سنوات فقط؟

لقد مات نصر الله – ولكن بالنسبة للعديد من السوريين الذين يعارضون حرب إسرائيل في غزة، والتي قتلت الآلاف من المدنيين، فإن طريقة وفاته جعلت من الصعب الاحتفال بالحدث. كتب (دارا عبد الله)، الكاتب والشاعر السوري المنفي في برلين، على وسائل التواصل الاجتماعي أنه لا يستطيع التغاضي عن اغتيال نصر الله، لأن الوسيلة – ما يبدو أنه كان قنابل متعددة تزن 2000 رطل بدلاً من رصاصة قناص على سبيل المثال – أظهرت أن “إسرائيل ليس لديها مشكلة في القضاء على مجموعة كاملة من الناس من أجل قتل شخص واحد فقط”.

إنني أخشى أن تزداد عزلة سوريا عندما تنتهي الحفلات  وتوزيع صواني الحلوى. فقد تم دفع معاناة بلادنا إلى هامش الوعي العالمي. فقد ارتكب نظامها فظائع مفصلة في آلاف الصفحات من الوثائق التي لم تسفر إلا عن محاكمات بعيدة ورمزية إلى حد كبير في المحاكم الأوروبية. إن التعايش مع كل هذا يعني أن نفهم بالمعنى الأعمق، أن البوصلة الأخلاقية للعالم لا تشير دائماً إلى العدالة.

وعندما انتشرت أخبار مقتل نصر الله، شعر العديد من السوريين لبرهة خاطفة، بأن حلماً بعيد المنال قد اكتسب شكلاً مادياً، وأن القضاء على شخصية مثل نصر الله من شأنه أن يقربنا بطريقة ما من السلام، وتصحيح الأخطاء التي ارتكبت في حقنا. ولكن ارتفاع عدد القتلى في لبنان يشير أيضاً إلى حقيقة مريرة. وأنا أتذكر لحظات أخرى في تاريخ منطقتنا: إعدام صدام حسين ومقتل معمر القذافي على سبيل المثال، لحظات بدت للوهلة الأولى وكأنها تحقق العدالة، ولكنها لم تؤد إلا إلى الإبقاء على دورة العنف.

 في منطقتنا، نشعر أحياناً وكأن المساءلة محكوم عليها بمزيد من الدمار وسفك الدماء، وكأننا لا نستطيع أبداً أن نقول إن الميزان قد مال لصالحنا دون التشكيك في التكلفة.

__________________________________________

المصدر: مجلة (ذا أتلانتك) الأمريكية 

زر الذهاب إلى الأعلى