العربي الآن

من أركب الرئيس الإيراني "دبور الجحيم" في رحلة الذهاب بلا عودة؟!

العربي القديم – ترجمة وإعداد وسنان الأعسر

صممت للخدمة العسكرية والمدنية وكان يطلق عليها في ستينيات القرن العشرين: دبور الجحيم… وهي تتسع ل 15 راكب، لكن سجلها في الحوادث المميتة يجعلها سمعتها ملطخة بالوحل… تعرف على المروحية التي كان يستقلها الرئيس الإيراني، والتي أودت بحياته وحياة من معه جثثا ممزقة في غابات أذربيجان الشرقية

بيل 212 الأمريكية الملقبة بدبور الجحيم

الاسم: بيل 212 (BELL212)

تاريخ ومكان الولادة:  1968 وحلقت لأول مرة بمدينة  فورت وورث في ولاية تكساس

اسم الشركة المصنعة: بيل هيليكوبترز

الجنسية: أمريكية

اللقب المميز: دبور الجحيم

المميزات: تتسع لـ15 شخصاً كحد أقصى، والسرعة القصوى للطائرة 259 كم/ساعة، والحد الأقصى لارتفاع الطيران 6096 متراً، ومدى الطيران 980كم”.

علامات فارقة:  بدأ تطوير الطائرة بيل 212 في ستينيات القرن العشرين وتم إنتاج الطائرة لأول مرة في عام 1968، وسُلمت للخدمة العسكرية والمدنية.وتعد طائرة هليكوبتر بيل 212 واحدة من أكثر الطائرات هليكوبتر انتشاراً حول العالم، وتُعتبر هذه الطائرة من طراز النقل الثقيل وهي تتمتع بتصميم يسمح بأداء متعدد المهام بكفاءة عالية. وتم استخدام الطائرة في العديد من البلدان لأغراض مختلفة بما في ذلك النقل العسكري والإنقاذ والإسعاف الطبي. كما استخدمت في العمليات البحرية، ونقل الركاب وكبار الشخصيات ونقل البضائع والعمليات الزلزالية، والتنقيب عن النفط والغاز، ونقل المصابين والعمليات الجبلية، إضافة إلى المراقبة الجوية في الغابات ومكافحة الحرائق وغيرها من المهام.

سجل الحوادث:  سجل من الحوادث المميتة تزيد عن 10 حوادث، في معظمها قتل جميع الركاب مع طاقم الطائرة كان آخر حادث مميت لطائرة من طراز بيل 212 كان في سبتمبر 2023، عندما تحطمت طائرة مملوكة للقطاع الخاص قبالة سواحل الإمارات العربية المتحدة، وكان آخر حادث تحطم إيراني من هذا النوع في عام 2018، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، وفقاً لقاعدة بيانات مؤسسة Flight Safety Foundation، وهي منظمة غير ربحية تعنى بسلامة الطيران.

 ويبقى السؤال: من الذي أركب الرئيس “دبور الجحيم” في رحلة الذهاب لا بلا عودة؟!

زر الذهاب إلى الأعلى