لماذا أصبحت هوليوود في الصحراء السعودية سراباً وهل ستتدحرج الرؤوس إذا فشل (محارب الصحراء)؟
بقلم: الكسندر لارمان – ترجمة: مهيار الحفار
من خلال الاستوديو الجديد الباهظ التكلفة قرب مدينة العلا، تحاول المملكة العربية السعودية أن تلعب دور هوليوود في لعبتها الخاصة. فهل ستتمكن من الفوز؟
على مدى العقود الماضية، حاولت بلدان مختلفة التخلص من قيود هيمنة هوليوود على السينما وإنتاج صناعاتها السينمائية المحلية. ففي الهند توجد بوليوود، وفي نيجيريا توجد نوليوود الأقل شهرة، وفي بلدان مثل الصين وروسيا واليابان توجد أعمال مزدهرة تستهدف بشكل شبه حصري سكانها المحليين، مع ظهور بعض الأفلام العابرة من حين لآخر، في أي نوع من التركيز الدولي.
ولكن يبدو الأمر أكثر إثارة للدهشة أن الشرق الأوسط كان يستخدم تقليدياً كموقع غريب لتصوير الملاحم الغربية الضخمة الميزانيات، وليس كمنطقة تمتلك استوديوهات خاصة بها وصناعات مزدهرة. ومن المؤكد أن هذا يمكن علاجه في ظل الكم الهائل من الأموال التي تتدفق على دوله من خلال النفط وغيره من المشاريع الرأسمالية.
وفي حالة واحدة من أغنى الدول العربية، المملكة العربية السعودية، بدأ التقدم الواضح بالفعل. ويقال إن حاكم البلاد، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، من عشاق السينما الكبار، وقد أوضح أنه يرغب في أن تنتج البلاد أفلاماً مربحة وناجحة تنافس هوليوود في لعبتها الخاصة. ولتحقيق لهذه الغاية سعت لجنة الفيلم السعودية إلى منافسة جيرانها في مصر والمغرب، من خلال تقديم حوافز كبيرة لصناع الأفلام: خصم بنسبة 40٪ على الإنفاق المخصص للمنطقة فقط، على عكس معيار الصناعة البالغ 30٪.
ورغم أن توم كروز ربما وضع برج خليفة في دبي على الخريطة، عندما تسلق ارتفاعاته الشاهقة في فيلم (مهمة مستحيلة: بروتوكول الشبح)، فإن جارتها لديها طموحات أعظم كثيراً لصناعة السينما الناشئة فيها. فقد تم بناء مجمع استوديوهات مخصص باهظ التكلفة خارج مدينة العلا، وقد تم تصميمه ليس فقط لمنافسة استوديوهات هوليوود، بل والتفوق عليها أيضاً. وكما قال أحد عمال البناء لصحيفة فاينانشال تايمز: “هذا أفضل من المعايير الدولية. إذا أنفقت 160 مليون دولار على فيلم، فلا يمكنك المخاطرة بعدم نجاح الاستوديو”.
إن نجاح صناعة السينما السعودية في الظهور من العدم يعني أن هذا سيكون إنجازاً عظيماً. ومع تراجع الإقبال على مشاهدة الأفلام في دور السينما الغربية، يبحث كبار رجال الأعمال في مختلف أنحاء العالم، عن السبل التي تمكنهم من استغلال مصادر التمويل غير المستغلة حتى الآن. (ويشاع على نطاق واسع أن الطريقة الوحيدة التي تمكن بها كيفن كوستنر من تمويل أفلامه “أفق” كانت من خلال الاستعانة ببعض مليارديرات النفط الأثرياء الذين أحبوا فكرة العمل في صناعة السينما). وكما كان من المعتقد ذات يوم أن المال الصيني هو مستقبل السينما الأميركية، الأمر الذي أدى إلى ابتكار أساليب سخيفة حيث عرضت أفلام هوليوود الضخمة مشاهد صاخبة مع نجوم السينما الصينيين الشعبيين لإرضاء السوق المربحة، فإن هوليوود سوف تنظر إلى ما يحدث في الشرق الأوسط باهتمام هائل.
ولكن على الرغم من كل هذا الضجيج والإثارة، هناك مخاطر وعيوب. قد تكون الصحراء مكاناً خلاباً ورائعاً للتصوير، لكنها تحمل أيضاً صعوباتها الخاصة؛ كالافتقار إلى البنية الأساسية، والحرارة الشديدة، والشكوك المستمرة لدى العديد من الاستوديوهات الخارجية بشأن التورط الوثيق مع نظام لا يزال مرتبطاً بنشاط غير قانوني ومظلم، على الرغم من كل الدعم الواضح الذي يقدمه لشركات الإنتاج الغربية. لم يتم نسيان أو التسامح مع جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي في سفارة البلاد في اسطنبول عام 2018، والتي خلصت الولايات المتحدة إلى أنها حدثت بموافقة صريحة من الأمير محمد.
لذا، إذا كان الاستثمار الأجنبي في صناعة السينما في البلاد سوف يكون محدوداً، فإن الحاجة إلى إنتاج أفلام ضخمة الميزانية تصبح أكثر إلحاحاً. ورغم أن البلاد استثمرت في العديد من الإنتاجات غير العربية، مثل فيلم “جان دو باري” الذي يعود فيه جوني ديب إلى الشاشة الكبيرة، فإن طموحاتها المحلية أكبر بكثير.
لقد قام جيرارد بتلر، أحد أبطال أفلام الدرجة الثانية في العصر الحديث، بتصوير فيلم الأكشن (قندهار) في البلاد قبل عامين، وهو أول فيلم باللغة الإنجليزية يتم تصويره في مدينتي العلا وجدة، وقد شارك في تمويله أبرز أقطاب الإعلام السعودي مجموعة إم بي سي. وعلى الرغم من أنه لم ينجح نقدياً ولاتجارياً، فقد وصفه أحد المراجعين النموذجيين أنه “فيلم أكشن عديم العقل وعنيف بشكل فاحش من أفلام بتلر”؛ إلا أنه مع ذلك أسس لسابقة قد تتبعها أفلام أخرى.
على الورق، لا يختلف رواد السينما السعوديون كثيراً عن نظرائهم في جميع أنحاء العالم… ففي العام الماضي، كان فيلما Oppenheimer و Mission: Impossible من أنجح ثلاثة أفلام في شباك التذاكر في البلاد (وليس من المستغرب أن فيلم Barbie لم يحظَ باهتمام كبير) وكان الفيلم الآخر، وهو فيلم كوميدي عن المصارعة بعنوان (Sattar) قد لقي نجاحاً محلياً هائلاً فاق إيرادات أفلام مثل (The Batman) وJoker)) ليصبح ثامن أعلى فيلم من حيث الإيرادات في البلاد، حيث حقق 10.8 مليون دولار في دور السينما السعودية، ولكن الحل المثالي بالنسبة لصناع الأفلام والممولين على حد سواء، يتلخص في إنتاج فيلم مُموَّل محلياً، يكون قادراً على منافسة هوليوود من حيث المشاهدة والإشادة والإيرادات الإجمالية. ففي نهاية المطاف لن تتمكن مجمعات الاستوديوهات الباهظة الثمن هذه من تغطية تكاليفها بنفسها.
من الواضح أن قناة إم بي سي كانت تعتقد أن أفضل فرصة لها لإنتاج فيلم سينمائي خضم هي فيلم (محارب الصحراء) Desert Warrior، وهو فيلم ملحمي من إخراج روبرت وايت مخرج فيلم Rise of the Planet) of the Apes)، وبطولة كابتن أميركا الجديد أنتوني ماكي، والممثلة الإنجليزية عائشة هارت في دور البطولة النسائية. وربما كان من المتوقع أن يتم اختيار بن كينجسلي ليلعب دور الإمبراطور الشرير كسرى، الذي يرغب في جعل أميرة هارت محظية عنده لكنها ترفض، وتتحالف مع جندي الحظ الخاص بماكي (المسمى Bandit، فقط لإعطاء الجمهور فكرة واضحة عن شخصيته)، ويحاولان توحيد القبائل المختلفة فيما بينها، من أجل الاستعداد لمواجهة ملحمية مع الحاكم الشرير.
أُعلن عن الفيلم في عام 2021 وأصبح الإنتاج السعودي الأكثر شهرة على الإطلاق. وبميزانية ضخمة، بدأت بـ 140 مليون دولار وارتفعت بشكل لاهث مع إعادة التصوير والتغييرات، فقد كان من الضروري أن يحقق فيلم Desert Warrior نجاحاً كبيراً، لذلك اهتم ممولوه بإنتاج الفيلم.
كان من المفترض إذاً، أن يحقق الفيلم نجاحاً باهراً بفضل السيناريو الذي كتبه بالاشتراك مع غاري روس، مخرج فيلم (ألعاب الجوع)، وديفيد سيلف، مخرج فيلم (الطريق إلى الهلاك)، ولكن من المؤسف أنه سرعان ما اتضح أن هناك توترات بين النهج التقليدي الذي تتبناه هوليوود في التعامل مع الموضوع وبين المخاوف المحلية. فقد أشار تقرير موثوق في موقع (ددلاين) إلى أن أحد المشاهد التي تلمس فيها امرأة أخرى جسد عائشة هارت بطريقة أفلاطونية ولكن حميمة على رقبتها، لم يعجب مؤيدي الفيلم على وجه الخصوص.
وعلى نحو مماثل، ورغم إنفاق قدر كبير من المال على هذه الاستوديوهات الصوتية الجديدة، فإن الصحراء لا تزال بيئة صعبة للتصوير. وكما علق منتج الفيلم جيريمي بولت، “كان صنع الفيلم تحدياً كبيراً، وهو الأصعب في مسيرتي المهنية. كنا نصور ملحمة تاريخية موجهة نحو المعارك في مواقع صحراوية جميلة ولكنها قاسية. لم يكن هناك أي شيء: لا بنية أساسية، ولا طاقم عمل، ولا معدات. كان علينا إحضار كل شيء من بلدان أخرى. كان الجهد الذي بذله المخرج والممثلون وطاقم العمل جباراً”. وهكذا… فعلى الرغم من كل طموحات MBC، فإن حلم صنع ملحمات محلية لم يتحقق بعد.
قناة MBC صرحت لموقع Deadline بأنها “تفخر وتتحمس كثيراً” لفيلم Desert Warrior وأن الفيلم “سيكون جاهزاً قريباً للعرض”. “إن تقنيات السرد المبتكرة والأداء المشوق والاهتمام الدقيق بالتفاصيل تعد برحلة سينمائية فريدة لا تُنسى. لدينا ثقة كبيرة في أن Desert Warrior سيتجاوز التوقعات ويقدم تجربة مشاهدة لا مثيل لها”. لكن وايت رفض التعليق!!!
ويقال إن وايت نفسه، الذي لم ينجح في آخر أفلام الخيال العلمي التي قدمها عام 2019Captive State، وقد انسحب من مرحلة ما بعد الإنتاج بسبب إحباطه من تدخل الممولين، وكان لا بد من إقناعه بالعودة إلى إنهاء الفيلم. وقيل إن النسخة الأصلية كانت عبارة عن ملحمة ذكية مدتها ساعتان ونصف، وقد تم تحويلها الآن إلى فيلم أكشن أكثر تقليدية بواسطة المحرر كيلي ديكسون، لمدة تقل عن ساعتين.
وقيل أيضاً إن منتجي الفيلم يفكرون في الاستعانة بممثل مثل مورجان فريمان لتقديم سرد على طريقة صوت الوحي، وذلك لتغطية أي ثغرات في القصة ولأن الممثل يُقال إنه من المفضلين لدى بن سلمان. وقد أشار أحد المراقبين على الأقل إلى أنه في حين يحتاج الفيلم إلى نجاح كبير في شباك التذاكر من أجل تشجيع المزيد من الاستثمار في المنطقة، فإن الحاكم القوي للبلاد لا يهتم كثيراً بالتمويل، بقدر ما يهتم بضمان عدم انتهاك أي حريات فنية أو ثقافية.
مصير الفيلم غامض حاليا، ورغم أن دور ماكي في فيلم Captain America: Brave New World الذي سيعرض العام المقبل سيرفع من مكانته بلا شك ويجعله بطلا أكثر جاذبية، إلا أنه ليس من المعروف أي نسخة من الفيلم سوف تعرض أو متى. ومن المؤكد أنه في وقت التوترات الدولية الشديدة، قد لا يرغب الجمهور في التدافع لمشاهدة فيلم يتناول الصراعات في الشرق الأوسط من أجل الترفيه عن أنفسهم في المساء. وكما أشار أحد المسؤولين التنفيذيين في الاستوديوهات لموقع Deadline، “يبدو الأمر وكأنه “بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول بوقت مبكر للغاية بالنسبة لفيلم يتناول قبائل عربية هائجة”.
ومع ذلك، سواء انتهى فيلم (محارب الصحراء) إلى نجاح دولي كبير، أو انتهى به الأمر إلى أن يصبح مجرد فكرة منسية اشتهرت بإنتاجه المضطرب أكثر من أي شيء على الشاشة، فمن غير الممكن أن ننكر أن المملكة العربية السعودية ليست دولة يتم فيها التعامل مع المسائل ذات الخطورة الوطنية بطريقة عفوية أو منفتحة.
ونظراً لارتباط بن سلمان الوثيق بصناعة السينما الناشئة في بلاده، فسوف يكون هناك الكثير من الناس الذين سيكونون حريصين للغاية على إرضائه، وسيبذلون كل ما في وسعهم لضمان أن تكون الأفلام التي تنتجها البلاد على مستوى معاييره الدقيقة. وإلا فسوف تتدحرج الرؤوس.
___________________________________________________________________
- المصدر: (التليغراف) البريطانية
ملاحظة على الترجمة،
Soldier of Fortune
لا تترجم بـ “جندي الحظ”، بل بالمرتزق، المقاتل الذي يعمل لمصلحة من يدفع أكثر، أو لمصلحته الشخصية “قرصان” أو “قاطع طريق” وأعتقد أنها الأصح، لأن الكاتب وصف الشخصية بـ “Bandit” التي تفيد بأنه قاطع طريق. لذا يرجى مراجعة النص الأنجليزي وفهمت ما يقصده الكاتب وترجمتها حسب سياقها الصحيح.
وهنالك ملاحظة أخرى تتعلق بإقحام ممثل أسود في فيلم عربي، ما يدل على أن المسؤولين الأجانب عن تصوير الفيلم وإخراجه من أتباع اليسار الأمريكي وحركة “ووكيزم”، الفيلم لا يتحدّث عن عنترة ويبدو أن مبس لديه دوافع وطنية لهذا الفيلم، لذا كان ينبغي اختيار ممثل بملامح عربية.