الرأي العام

الديانة الطاوية: التوازن والتناغم مع الطبيعة

تحرير وتنسيق: ميخائيل سعد

الديانة الطاوية، المعروفة أيضًا بالتاوئية، هي فلسفة ودين نشأ في الصين القديمة، ويعود تاريخه إلى حوالي القرن الرابع قبل الميلاد. أسسها الحكيم لاو تزو، الذي يُعتبر مؤلف كتاب “الطاوية” أو “داو دي جينج”، والذي يعد النص الرئيسي في الطاوية.

تركز الطاوية على مفهوم “داو” (الطريق)، الذي يُعتبر القوة الكونية التي تتجلى في كل شيء. تعزز الطاوية التوازن والتناغم مع الطبيعة، وتعتبر العيش وفقًا لمبادئ “داو” وسيلة لتحقيق السلام الداخلي والسعادة.

تشمل الطاوية أيضًا مجموعة من الممارسات الروحية مثل التأمل، والتنفس العميق، واليوغا، بهدف تعزيز الصحة الجسدية والنفسية. بالإضافة إلى ذلك، تعكس الطاوية احترامًا عميقًا للطبيعة وتقديرًا للدورة الطبيعية للحياة، مما يجعلها جزءًا مهمًا من الثقافة الصينية التقليدية.

في هذا المقال تناولت بالبحث الطاوية والأصول والمفاهيم الأساسية فيها، وتعاليم لاوتسي والكتب المقدسة، وممارسات وطقوس الطاوية، وعلاقة الطاوية بالفلسفة والفن.

المبحث الأول: مؤسس الطاوية والأصول والمفاهيم الأساسية للطاوية.
يعتبر الحكيم لاو تسي (Lao Tzu) المؤسس لفلسفة الطاوية. عاش لاو تسي في القرن السادس قبل الميلاد في الصين القديمة.

والطاوية هي فلسفة روحانية تؤكد على الطبيعة والتكامل مع الكون. تشدد الطاوية على التوازن، التجاوب مع التغييرات الطبيعية، والعيش بسلام وبساطة، وفقًا للتقاليد.

على الرغم من أن هناك جدلا حول ما إذا كان لاو تسي شخصية حقيقية أم أسطورية، إلا أن فكره وتعاليمه استمرت في التأثير على الفلسفة والدين في الصين وفي جميع أنحاء العالم إلى يومنا هذا.

المبحث الثاني: تعاليم لاوتسي والكتب المقدسة

ألّف لاو تسي الكتاب الطاوي الأساسي والمهم المعروف باسم “تاو تي جينغ” أو “كتاب الطريق والفضيلة”. هذا الكتاب المقدس للطاوية يتكون من حوالي 5,000 كلمة وينقسم إلى 81 فصلاً قصيرًا.

في “تاو تي جينغ”، يشرح لاو تسي مفاهيم رئيسية في الطاوية مثل:

  1. التاو (Tao): وهو المبدأ الأساسي للكون والطبيعة والوجود. التاو هو مصدر كل شيء وأساس كل شيء.
  2. الوي (Wei): وهو عدم الفعل أو “الفعل بعدم الفعل”، أي العيش بانسجام مع الطبيعة والتدفق الطبيعي للأشياء.
  3. الضد والتكامل: الطاوية تؤكد على التكامل والتوازن بين الأضداد مثل النور والظلام، الحياة والموت.

بالإضافة إلى “تاو تي جينغ”، هناك بعض الكتب الأخرى التي تُعتبر مقدسة في الطاوية مثل “جوانغ تسي” و”ليه تسي”، والتي تتناول المفاهيم الطاوية بتفصيل أكبر.

تتمحور تعاليم الطاوية حول العيش بانسجام مع الطبيعة، تقبّل التغيير، والبحث عن التوازن والبساطة.

وهذه أهم المبادئ الأخلاقية التي تؤكد عليها تعاليم لاو تسي:

التواضع والبساطة: التأكيد على البساطة في الحياة والتخلي عن الترف والتعقيد. لاو تسي ينصح بالتواضع والبساطة كطريقة للحياة.

  1. الانسجام مع الطبيعة: الطاوية تؤكد على العيش بانسجام مع الطبيعة والتدفق الطبيعي للأشياء، بدلاً من محاولة السيطرة عليها.
  2. قبول التغيير: الطاوية تتقبل التغير باعتباره جزءًا طبيعيًا من الحياة، وتشجع على المرونة والتكيف معه بدلاً من محاربته.
  3. ترك الأنا والانفتاح على الآخرين: الطاوية تؤكد على ترك الأنانية والانفتاح والتعاطف مع الآخرين.
  4. عدم العنف والحكمة: لاو تسي ينصح بتجنب العنف والاعتماد على الحكمة والذكاء في التعامل مع المشكلات.
  5. التوازن والانسجام: الطاوية تشجع على تحقيق التوازن والانسجام بين الأضداد في الحياة كالنور والظلام، الحياة والموت.

إذن، يمكن القول إن الطاوية تؤكد على القيم الأخلاقية المتمثلة في البساطة، الانسجام مع الطبيعة، قبول التغيير، التواضع، والتوازن في الحياة.

المبحث الثالث: ممارسات وطقوس الطاوية

في الطاوية، هناك العديد من الممارسات والطقوس المختلفة، أبرزها هي:

  1. الميديتيشن والتأمل: تعتبر الميديتيشن والتأمل ممارسة أساسية في الطاوية. يُستخدم التأمل للوصول إلى حالة من الهدوء والتوازن الداخلي والاتصال بالتاو.
  2. الاعتناء بالجسد: الطاوية تشجع على الاعتناء بالجسد من خلال ممارسات مثل الروقي (Qigong) وتمارين الياو (Tai Chi)، هذه التمارين تساعد على تحقيق التوازن في الطاقة الداخلية (الشي).
  3. الفنون والحرف اليدوية: هناك العديد من الفنون والحرف اليدوية المرتبطة بالطاوية مثل الرسم الصيني، صناعة الخزف، والتصوير الفوتوغرافي. يُنظر إلى هذه الأنشطة على أنها وسائل للتعبير عن التاو والجمال الطبيعي.
  4. الطب التقليدي الصيني: الطب التقليدي الصيني له جذور قوية في الطاوية. ممارسات مثل العلاج بالأعشاب، الفصد، والإبر الصينية مستوحاة من مفاهيم الطاوية كالشي والتوازن.
  5. الطقوس والاحتفالات: هناك العديد من الطقوس والاحتفالات الطاوية مثل السنة الجديدة الصينية، مهرجان المنتصف من الخريف، وطقوس الدفن والترحيب بالروح.

هذه هي بعض الممارسات والطقوس الرئيسية في الطاوية. تهدف هذه الممارسات إلى تحقيق التوازن، الانسجام مع الطبيعة، والاتصال بالتاو. كما أن هناك طقوسا طاوية خاصة بالمناسبات الاجتماعية والدينية، وهذه بعضها:

  1. السنة الجديدة الصينية (عيد الربيع):
    1. هذا أهم عيد في التقويم الصيني. يتضمن طقوس التطهير، الزيارات العائلية، والاحتفال بالطبيعة المتجددة.
  2. مهرجان المنتصف من الخريف (عيد القمر):
    1. هذا العيد يحتفل بالقمر كرمز للامتلاء والكمال. يتميز بإطلاق فوانيس القمر وتناول الكعك القمري.
  3. طقوس الزواج:
    1. للزواج في الطاوية طقوس وتقاليد خاصة كارتداء الملابس الحمراء والاحتفال بالتوافق بين العناصر الذكورية والأنثوية.
  4. طقوس الدفن والعزاء:
    1. هناك طقوس محددة للدفن والعزاء في الطاوية تشمل تقديم القرابين، اتباع التوجيهات الفلكية، والاحتفاء بانتقال الروح.
  5. طقوس ترحيب الأرواح:
    1. يتم إجراء طقوس خاصة لاستقبال الأرواح الجديدة وإعادة تأكيد الصلة بين العالم المادي والروحي.
  6. طقوس الولادة:
    1. في الطاوية، يتم الترحيب بالطفل الجديد بطقوس خاصة. قد تشمل هذه الطقوس إجراء مراسم تسمية الطفل، تقديم القرابين، وإجراء طقوس لحماية الطفل من الأرواح السيئة.
    1. يتم أيضًا إجراء مراسم لتسجيل الطفل في سجل العائلة وإنشاء متر لقياس مراحل نمو الطفل.
  7. طقوس الطلاق:
    1. على الرغم من أن الطلاق لا ينظر إليه بشكل إيجابي في الطاوية، إلا أنه قد يحدث في بعض الحالات. في هذه الحالات، تُجرى طقوس خاصة للفصل بين الزوجين وإعادة التوازن للعلاقة.
    1. قد تشمل هذه الطقوس استخدام العناصر الخمسة (المياه، النار، الخشب، المعدن، التراب) لفصل الارتباط والسماح للزوجين بالبدء من جديد.
  8. طقوس الانتقال إلى مرحلة جديدة في الحياة:
    1. في الطاوية، هناك طقوس خاصة لتمييز المراحل الرئيسية في حياة الفرد مثل البلوغ وتقاعد الشيخوخة.
    1. هذه الطقوس تساعد على الاحتفال بالتحولات الحياتية وإعادة التأكيد على التوازن والتناغم.

هذه بعض الأمثلة على الطقوس الطاوية المرتبطة بالمناسبات الشخصية. تهدف هذه الممارسات إلى تعزيز الانسجام والاستمرارية في مراحل الحياة المختلفة.

المبحث الرابع: علاقة الطاوية بالفلسفة والفن:

للطاوية علاقة وثيقة بالفلسفة والفن في الثقافة الصينية:

  1. العلاقة مع الفلسفة:
  • الطاوية تُعد إحدى أهم الفلسفات الصينية القديمة، حيث تركز على مفاهيم مثل الطبيعة، التوازن.
  • أفكار الطاوية لها تأثير عميق على الفلسفات الأخرى في الصين مثل الكونفوشيوسية والبوذية.
  • المفكرون الطاويون مثل لاوتسي وتشوانغ تسي طوروا نظريات فلسفية غنية حول الوجود والحكمة.
  • العلاقة مع الفن:
  • الطاوية لها تأثير كبير على الفنون التقليدية الصينية مثل الرسم، الخط، والشعر.
  • المبادئ الطاوية كالتناغم مع الطبيعة والتوازن بين الأضداد ظهرت في الفنون البصرية والأدبية.
  • أساليب الفن الطاوي تتميز بالبساطة، الرمزية، والتركيز على التعبير عن الجوهر بدلاً من الشكل الظاهري.
  • فنانو الطاوية مثل زهواج دونغ، وانغ وي، وشي تاو استخدموا مفاهيم الطاوية في أعمالهم الفنية.
  • التأثير المتبادل:
  • الطاوية ليست مجرد فلسفة أو ديانة، بل نمط حياة متكامل يؤثر على جوانب الثقافة الصينية المختلفة.
  • بالمقابل، التطورات الفلسفية والفنية في الصين أثرت بدورها على تطور وتنوع الطاوية عبر التاريخ.

إذن، توجد علاقة حميمة بين الطاوية والفلسفة والفن في الحضارة الصينية، حيث تتداخل هذه المجالات وتشكل هوية ثقافية متميزة.

تعكس الطاوية مفاهيم التوازن والتناغم في الفنون الصينية التقليدية بعدة طرق:

  1. الرسم والخط الصيني:
  • الطاوية تركز على التوازن بين الأضداد كاليين وانغ (الظل والنور). هذا ينعكس في استخدام الخطوط والألوان المتوازنة في الرسم الصيني.
  • الفرشاة والحبر الصيني تستخدم بطريقة عفوية وانسيابية لإظهار الطاقة الحيوية والتناغم في اللوحة.
  • يتجنب الفنانون التقليديون الصينيون التماثل الصارم، ويفضلون التوازن غير المتماثل والإيقاع الطبيعي.
  • الشعر والخط:
  • الطاوية تؤكد على التعبير عن الجوهر والمعنى بدلاً من الشكل الخارجي. هذا ينعكس في الشعر والخط الصيني.
  • الفراغ والفضاء هما عناصر أساسية في الشعر والخط الصيني، مما يخلق إحساسًا بالتوازن والتناغم.
  • استخدام الإيقاع والإيماءات اللغوية في الشعر الصيني يعكس المفاهيم الطاوية للطبيعة والحياة.
  • الزخرفة والتصميم:
  • المبادئ الطاوية للتناغم والتوازن تظهر في تصميم الأزياء والحرف اليدوية والعمارة التقليدية الصينية.
  • الأنماط الطبيعية والهندسية المتوازنة هي سمات بارزة في الزخارف والنقوش الصينية.
  • تجنب التماثل الصارم والتركيز على التناغم العضوي هما سمات رئيسية في التصميم الصيني التقليدي.

إذن، تنعكس مفاهيم الطاوية حول التوازن والتناغم بوضوح في مختلف أشكال الفنون التقليدية الصينية، مما يجعلها سمة مميزة لهذه الفنون.

وللطاوية تأثير كبير على الفلسفة والأدب الصيني التقليدي، ويمكن ملاحظة ذلك في عدة جوانب:

  1. الفلسفة:
  • مفاهيم الطاوية الأساسية مثل التوازن بين اليين واليانغ (الظلام والنور)، والتناغم مع الطبيعة، والفراغ والصمت كعناصر بناءة، شكلت أساس الفكر الفلسفي الصيني.
  • فلاسفة مثل لاوتسو وتشوانغ تشو طوروا الأفكار الطاوية وأثروا بشكل كبير على الفلسفة والمنطق الصيني التقليدي.
  • الفلسفة الطاوية تؤكد على التكامل والترابط بين الأضداد، وعلى اتباع الطبيعة والسماح للأشياء بالتطور دون تدخل.
  • الأدب:
  • الشعر الصيني التقليدي استوحى الكثير من صور ورموز الطاوية، مثل الطبيعة والفراغ والتناغم.
  • الأساليب الأدبية المتوازنة والإيقاعية في الشعر والنثر الصيني تعكس تأثير الطاوية.
  • أعمال كتّاب بارزين مثل تشو إن لاي وشي نينغ تعبر بشكل واضح عن المبادئ الطاوية.
  • الأدب الصيني التقليدي يركز على التعبير عن المشاعر والحالات الروحية بدلاً من السرد الخطي.

إذن، يمكن القول إن الطاوية كانت مؤثرة بشكل كبير على الفكر والثقافة الصينية التقليدية، وظهرت بوضوح في الفلسفة والأدب على حد سواء.

الخاتمة:

في الختام، يمكننا القول إن الطاوية نظامًا فلسفيًا ودينيًا فريدًا يتجاوز مجرد العقائد الدينية ليشمل نمط حياة متكامل يركز على التوازن والتناغم مع الطبيعة. من خلال مفاهيم مثل “داو” و”ووي” (اللامقاومة)، تقدم الطاوية رؤية عميقة للعالم تدعو إلى احترام الطبيعة والعيش بسلام داخلي.

كما أن الطاوية تقدم أدوات للتعامل مع التحديات اليومية وتعزز من قيمة التأمل والوعي الذاتي. إن فهم هذه الديانة يمكن أن يسهم في تعزيز التسامح والتفاهم بين الثقافات.

ملاحظة: هذا المقال جزء من دراسة طويلة بعنوان: مدخل إلى تاريخ الأديان الآسيوية، حررتها لقسم التاريخ في جامعة ماردين.

المصادر والمراجع:

السواح، فراس. موسوعة تاريخ الأديان في أربع مجلدات، دمشق: دار التكوين للطباعة والنشر، الطبعة الخامسة،  ٢٠١٠

م. كولر، جون. الفلسفات الآسيوية، المنظمة العربية للترجمة، بيروت: توزيع مركز دراسات الوحدة العربية،  الطبعة الأولى ٢٠١٣.

كدرو، نرجس. أديان ومعتقدات المغول الإيلخانيين، أنقرة: سونغان، الطبعة الأولى، ٢٠٢٣.

سعيفان، كامل. موسوعة الأديان القديمة، معتقدات آسيوية (العراق-فارس-الهند- الصين- اليابان).، مدينة نصر،٢٠١٢

العبداني، عبد الله، الشامانية فلسفة للحياة سيات، ٢٠١٠

سميث، هوستن. أديان العالم، حلب: دار الجسور للثقافة، الطبعة الثالثة، ٢٠٠٤.

مونتريال ٣٠/١١/٢٠٢٤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى