الصحافة العالمية

بعد هجوم إيراني غير مسبوق: من المثير للدهشة أن الهجوم لم يسفرعن وقوع إصابات

عاموس هاريل

إن التصعيد الأخير يجعل حرب إسرائيل مع حماس وحتى حزب الله في المرتبة الثانية بعد الصراع الإسرائيلي الإيراني. ومن المرجح أن تنجر الولايات المتحدة، التي لم يتبق لها سوى خمسة أسابيع قبل الانتخابات الرئاسية، إلى المواجهة ضد إرادتها.

جنود إسرائيليون أمام مسجد بالقرب في يافا، الثلاثاء. تصوير: إيتاي رون

بعد قرابة عام من القتال، بدأت إسرائيل اعتباراً من مساء الثلاثاء تخوض حرباً إقليمية. وفي أعقاب الأحداث التي شهدتها الأسبوعان الماضيان بين إسرائيل وحزب الله، تسللت إيران إلى قلب الصراع من خلال شن هجوم صاروخي ضخم غير مسبوق على الأراضي الإسرائيلية. وعلى هذا فمن المتوقع أن ترد إسرائيل بعنف.

لا إصابات خطيرة نهائياً

ومن المثير للدهشة أن الهجوم الإيراني لم يسفر عن وقوع إصابات خطيرة، على الرغم من تضرر العديد من المنازل في وسط البلاد بسبب الشظايا، وبعضها بسبب الصواريخ الاعتراضية. وبعد أكثر من ساعة بقليل، سمحت قيادة الجبهة الداخلية للمدنيين بمغادرة أماكنهم المحمية.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن إيران أطلقت نحو 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل، تم اعتراض معظمها أو سقوطها في مناطق مفتوحة. وهذا يمثل نحو نصف عدد القذائف التي أطلقتها إيران في هجومها في أبريل/ نيسان ، ولكن هذه المرة كانت نسبة الصواريخ الباليستية أكبر، ونتيجة لذلك كانت الأضرار المادية الناجمة أكبر أيضا.

ومن المفترض أن إيران حللت نتائج الهجوم السابق واستخلصت منه الدروس. ومع ذلك، لم تتمكن من اختراق الدفاعات الجوية الإقليمية الإسرائيلية بفعالية.

المخاطر الثانوية تتزايد

لم يواجه الإسرائيليون، وخاصة أولئك الذين يعيشون في وسط البلاد، هجوماً بهذا الحجم من قبل. ومع ذلك، أظهر المدنيون مستوى عالٍ من الانضباط الشخصي، بينما تصدت القوات الجوية ونظام الدفاع الجوي للهجوم بثقة بمساعدة الولايات المتحدة. كان من المفترض أن يستهدف الهجوم العديد من المنشآت العسكرية والأمنية، بما في ذلك القواعد الجوية، ولكنه كان يهدف أيضاً إلى ضرب المناطق المدنية والتسبب في الوفيات وإرهاب السكان.

ويضع التصعيد الأخير كافة أطراف الصراع في وضع مختلف تماما، حيث أصبحت حرب إسرائيل مع حماس، وحتى مع حزب الله، في المرتبة الثانية بعد الصراع الإسرائيلي الإيراني.

وتتزايد المخاطر الثانوية على المستوى المحلي أيضاً، كما يتضح من مذبحة يافا التي قتل فيها ستة إسرائيليين ويعتقد أنها كانت مقصودة لتتزامن مع الهجوم من إيران. وهذا هو الهجوم الإرهابي الأكثر دموية الذي وقع داخل الخط الأخضر منذ مذبحة حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023. ولم تشهد تل أبيب هجوماً إرهابياً بهذا الحجم منذ الانتفاضة الثانية.

إن مثل هذا الحادث لا بد وأن يثير مشاعر أكبر من القلق وانعدام الأمن لدى الجمهور، لا تقل عن موجة الصواريخ الباليستية الضخمة. وعلينا أن نأخذ في الاعتبار محاولات مماثلة من جانب الفلسطينيين في الضفة الغربية، بناء على طلب وتمويل من إيران وحزب الله. وقد تكون هناك أيضاً محاولات لتجنيد عناصر متطرفة أو عصابات إجرامية بين العرب الإسرائيليين.

لا شك أن إسرائيل سترد بقوة على الهجوم الإيراني الضخم. فقد قال الأدميرال البحري (دانييل هاجاري)، المتحدث باسم قوات الدفاع الإسرائيلية، إن الهجوم “سيكون له عواقب وخيمة”. ومن المرجح أن تنجر الولايات المتحدة، التي لم يتبق لها سوى خمسة أسابيع على الانتخابات الرئاسية، إلى المواجهة رغماً عنها. وهذه أزمة إقليمية وعالمية قد تكون لها عواقب بعيدة المدى على أمن إسرائيل، ولكن أيضاً على الاقتصاد العالمي ومكانة أميركا العالمية. ومن المتوقع أن يستمر تبادل الضربات بين إسرائيل وإيران، كما يتضح من التهديد الذي أصدرته البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة.

كان من الأفضل الانتظار مع البقلاوة

لقد مرت أيام قليلة منذ الاحتفالات في إسرائيل بوفاة زعيم حزب الله حسن نصر الله، وقد تغير الوضع بالفعل بشكل كامل. وكما هي الحال في كثير من الأحيان، فمن غير الحكمة الانخراط في احتفالات النصر في خضم حرب طويلة ضد عدو مصمم ومتطور. كان من الأفضل الانتظار مع البقلاوة.

ورغم أن إيران لم تتضرر بشكل مباشر من الهجوم الإسرائيلي على لبنان، إلا أنه أدى إلى القضاء على ثاني أهم شخص في محور المقاومة الإقليمي بعد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي. وقد اتخذت طهران قرار مهاجمة إسرائيل قبل بضعة أيام. وأصدر المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي توجيهات تدعو جميع الإسرائيليين إلى اليقظة.

وفي ظل هذه الظروف، تراجع القتال في غزة، الذي كان حتى منتصف سبتمبر/ أيلول يعتبر الجبهة الرئيسية، إلى أسفل قائمة أولويات إسرائيل. ومن المرجح أن يؤدي هذا إلى تقويض أي فرص للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن، الذي ظل في حالة من الجمود لفترة طويلة. وحتى قبل الهجوم الإيراني يوم الثلاثاء، كان جيش الدفاع الإسرائيلي يستدعي جنود الاحتياط للخدمة في الشمال. والآن، من المؤكد أن الاستدعاء سيكون أكبر في ظل الأزمة الإقليمية وخطر المزيد من التصعيد على عدد من الجبهات.

اعتمادا على الولايات المتحدة

لقد كشف جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) هذا الأسبوع، وإن لم يكشف عن الكثير من التفاصيل، عن كشفه عن عدة محاولات إيرانية لاغتيال مسؤولين إسرائيليين كبار، سواء في إسرائيل أو في الخارج. وتستخدم إيران عملاء إسرائيليين، تم تجنيد بعضهم عبر الإنترنت مقابل وعد بالدفع. وقد وجدت إيران أرضاً خصبة لهذه الجهود، جزئياً داخل عالم الجريمة في إسرائيل. ومن المعقول أن نفترض أن هذه الجهود سوف تستمر.

إن التهديد الإيراني المباشر يؤكد اعتماد إسرائيل على الأميركيين، نفس الأميركيين الذين أصابهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالجنون مع كل خطوة اتخذها في الأسابيع الأخيرة. إن إسرائيل تعتمد على الولايات المتحدة ليس فقط لتنسيق الدفاعات الجوية، بل وأيضاً لإمدادها المستمر بالأسلحة اللازمة لعملياتها الهجومية.

لقد أفلتت هذه الحقائق بطريقة ما من أنصار نتنياهو المتعصبين، الذين أصابهم الهوس بعد نجاح إسرائيل في بيروت بفكرة جديدة ـ مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية دون التنسيق مع أميركا. والواقع أن آراء المسيحيين في هذه القضية أصبحت مسموعة بالفعل بصوت عال وواضح في استوديوهات التلفزيون. ولكن الحقيقة هي أن إسرائيل لابد وأن تتصرف بالتنسيق مع أميركا عندما يتعلق الأمر بالمشكلة النووية الإيرانية، سواء لضمان إلحاق ضرر كبير وطويل الأمد بها أو للحصول على المساعدة اللازمة في الدفاع عن نفسها أو شن الهجوم.

ولكن ما يهم أكثر من الحديث على شاشات التلفزيون هو أن هذه الأفكار تتسلل إلى محيط صناع القرار. فقد قرر نتنياهو نفسه يوم الاثنين، في ذروة العاصفة الإقليمية، أن يناشد الإيرانيين مباشرة من خلال مقطع فيديو يحثهم فيه على الإطاحة بنظام آيات الله القمعي.

متظاهرون يلوحون بأعلام إيران وحزب الله خلال تجمع للاحتفال بالرد الإيراني ، في ساحة فلسطين بطهران، يوم الثلاثاء. (عطا كيناري / وكالة الصحافة الفرنسية)

في هذا الصدد، يجدر بنا أن نتذكر التحذير الذي أطلقه الصحافي توماس فريدمان في عموده بصحيفة نيويورك تايمز قبل نحو شهر. قال فريدمان إن إدارة بايدن تخشى أن يحاول نتنياهو جرها إلى حرب مباشرة مع إيران تتضمن شن هجمات على منشآتها النووية، الأمر الذي قد يؤثر في نهاية المطاف على نتيجة الانتخابات في نوفمبر/تشرين الثاني.

وغني عن القول إن نتنياهو لا يأمل في فوز المرشحة الديمقراطية، نائبة الرئيس كامالا هاريس. وسوف تساعد الولايات المتحدة إسرائيل الآن بسبب التزامها المبدئي بإسرائيل واعترافها بأهمية إسرائيل الاستراتيجية للمصالح الأميركية. ولكن بايدن وهاريس ومستشاريهما سوف يستمرون في التشكك.

العودة إلى لبنان

بعد أربعة وعشرين عاماً من مغادرتها لبنان، ظاهرياً إلى الأبد، وثمانية عشر عاماً من عودتها في مغامرة قصيرة وغير ناجحة، تعود قوات الدفاع الإسرائيلية إلى جنوب لبنان . ففي ليلة الاثنين، دخلت القوات في ما وصف هذه المرة بعملية مركزة ومحدودة زمنياً، والتي تستهدف في الوقت الحالي ضواحي القرى الشيعية المسلمة والمناطق الكثيفة القريبة نسبياً من الحدود مع إسرائيل.

وتأمل هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي والقيادة السياسية الإسرائيلية أن يواجه النشاط العسكري المكثف هناك، لعدة أسابيع، مقاومة أضعف مما يعتقد عادة، في ضوء الضربات القوية التي تلقاها حزب الله في الهجمات الجوية والاستخباراتية خلال الأسبوعين الماضيين.

إن التحركات على الأرض تهدف إلى استكمال ما تم تحقيقه بالفعل وإجبار حزب الله وراعيته الإيرانية على الموافقة على الانسحاب من منطقة الحدود، بطريقة تقنع العديد من الإسرائيليين بأنهم يستطيعون العودة بأمان إلى منازلهم على الجانب الجنوبي من الحدود، بعد عام من المنفى القسري. إن الهجوم الإيراني مساء الثلاثاء سوف يؤثر على أولويات إسرائيل وأفعالها المستقبلية، وخاصة فيما يتعلق بسلاح الجو الإسرائيلي.

في ضوء الأعمال العدائية على طول الحدود حتى الآن، وما بدأ يتكشف على الجانب اللبناني، يبدو الأمر وكأن إسرائيل ليس لديها في الوقت الحالي أي وسيلة أخرى لإعادة توطين المجتمعات المهجورة. ولكن تاريخ المواجهات السابقة يظهر أن الخطط الإسرائيلية تميل إلى التحطم على جدار الواقع؛ ففي الحرب، وخاصة في الهجوم البري، يحدث ما هو غير متوقع. وعادة لا يتطوع العدو بالقيام بدوره في الخطط التي يتم رسمها.

ما لا جدال فيه هو أن حزب الله أصبح الآن في مكان مختلف تماما عما كان عليه قبل بضعة أسابيع. ففي الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2023، عندما قرر نصر الله الانضمام إلى الحرب التي شنتها حماس في الجنوب في اليوم السابق، حصر نيران مقاتلي منظمته في المسافات البعيدة: صواريخ مضادة للدبابات، وصواريخ قصيرة المدى، وبعد ذلك أيضا طائرات بدون طيار.

كانت الفكرة تتلخص في حصر أعداد كبيرة من القوات الإسرائيلية على طول الحدود اللبنانية، وبالتالي المساهمة في نضال الفلسطينيين في غزة، من دون إرسال قواته لمهاجمة داخل إسرائيل. وقد أثبتت استراتيجية نصر الله نجاحها لمدة أحد عشر شهراً تقريباً، على الرغم من مقتل نحو خمسمائة من قواته في حوادث على طول الحدود، فضلاً عن مقتل عدد من كبار قادة المنظمة.

وعندما قررت إسرائيل في منتصف سبتمبر/ أيلول الانتقال إلى مرحلة جديدة في حملتها ــ التحرك بشكل نشط لتمكين السكان من العودة وجعل لبنان الساحة الرئيسية للحرب ــ بدأ الثمن الذي كان حزب الله يدفعه يرتفع إلى عنان السماء.

خلق وضع جديد على طول الحدود

لقد أدت سلسلة من التطورات ــ هجمات أجهزة النداء واللاسلكي التي نسبت إلى إسرائيل، واغتيال نصر الله واثنين من كبار قادته، إبراهيم عقيل وعلي كركي، والقضاء على كامل هرم قوة الرضوان، والهجوم الجوي المنظم الذي ألحق أضراراً جسيمة بمخزونات حزب الله من الأسلحة المتوسطة والبعيدة المدى ــ إلى خلق وضع جديد تماماً على طول الحدود، حتى قبل دخول قوات جيش الدفاع الإسرائيلي إلى جنوب لبنان.

الصدمة والرعب

في إطار حرب العراق التي بدأت في عام 2003، طور الأميركيون مفهوماً هجومياً أطلقوا عليه اسم “الصدمة والرعب”، والذي يتلخص عنصره الرئيسي في توجيه ضربة افتتاحية تصدم بالفعل كل أنظمة العدو وتقوض قدراته. وهذا هو بالضبط ما فعلته إسرائيل بحزب الله في الأسابيع القليلة الماضية، وإن كان ذلك بعد ما يقرب من عام من المناوشات غير الحاسمة دون نتائج استراتيجية واضحة.

إن أحد العناصر المهمة في هذا الإنجاز يعود إلى العمل الدؤوب الذي قامت به القوات الجوية الإسرائيلية على مدار العام الماضي، لضمان التفوق الجوي لطائراتها وطائراتها بدون طيار في أجواء لبنان. فقد تم تحديد جزء كبير من قدرات حزب الله المضادة للطائرات أو تدميرها أو تجاوزها، مما أدى إلى الحد بشكل كبير من المخاطر التي تتعرض لها الطائرات الإسرائيلية والسماح لها بحرية عمل أوسع مما كان متوقعا.

إن الدليل الأكثر وضوحاً على الإنجازات التي تحققت حتى الآن هو الضرر المحدود الذي ألحقه حزب الله بالجبهة الداخلية الإسرائيلية. ويبدو أن السبب الرئيسي وراء الاستجابة المحدودة من جانب حزب الله حتى الآن يرتبط بالصدمة التي تسيطر على صفوف المنظمة العليا، وليس بسبب الافتقار إلى الصواريخ المتوسطة المدى. وعلى الرغم من الضربات الإسرائيلية الكبيرة لمخزونات حزب الله من الصواريخ، فإن المجموعة لا تزال تمتلك مئات الصواريخ، ومن المرجح أنه بمجرد أن تعيد تنظيم قيادتها، فإنها ستبدأ في إطلاق الصواريخ بدقة أكبر.

إن قيادة حزب الله ـ أو بالأحرى الرتب العليا الجديدة ـ في حالة من الصدمة إزاء ما حدث. فقد استند حزب الله إلى مجموعة قيادية مخضرمة، نشأت مع نصر الله في المنظمة أثناء تأسيسها في بداية الثمانينيات، ووصلت إلى مناصبها القيادية العليا قبل ما يقرب من عقدين من الزمان. وقد رحل كل هؤلاء الأشخاص تقريباً ـ إما اغتيلوا على مدار العام أو تم القضاء عليهم في الأسبوعين الماضيين.

رجل يقف في شقته المتضررة إثر غارة إسرائيلية في السكسكية بجنوب لبنان

إن من يحلون محل هؤلاء القادة يجدون أنفسهم في حالة من الفوضى والارتباك، حيث أصبحت سلاسل القيادة والسيطرة غير مستقرة. ويبدو أن تنفيذ هجمات منسقة على أساس خطط القوة النارية القائمة أصبح أمراً صعباً. فقد تم التخلي عن شبكات الاتصالات بعد حادثة أجهزة النداء واللاسلكي، وتم تدمير جزء كبير من مخزونات الصواريخ، ولا شك أن هناك أفراداً يخشون الذهاب إلى المواقع المخفية لمنصات الإطلاق الإضافية، خوفاً من أن يقتلوا. ولعل أكثر ما يزعجهم هو الشعور بأن الاستخبارات قد تعرضت للاختراق.

ولكن مع ذلك فإن الدخول البري إلى جنوب لبنان، حتى وإن كان محدوداً، سوف يكون قصة مختلفة وأكثر صعوبة. ومن المرجح أن تكون أنظمة حزب الله الدفاعية في القرى، وأسرارها، مرئية جزئياً للاستخبارات الإسرائيلية، ولكن من الأصعب تدمير البنية التحتية تحت الأرض من المخابئ والأنفاق التي أنشأتها المنظمة بالقرب من الحدود عن طريق القوة الجوية. وهذا هو السبب الرئيسي وراء القرار بالدخول البري. ونتيجة لهذا، يمكننا أن نتوقع صعوبتين رئيسيتين، تذكرنا بما واجهه جيش الدفاع الإسرائيلي في غزوه لقطاع غزة في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ثلاثة عوامل أساسية

إن هذه الخطة تتطلب ثلاثة عوامل أساسية:

أولاً، لا ينبغي أن تعتمد مقاومة العدو على أنظمة عسكرية معقدة ومنهجية، بل على فرق حرب العصابات التي يتمركز أفرادها في مناطق حرجة ويمكنها أن تلحق خسائر بجيش الدفاع الإسرائيلي.

ثانياً، البعد الزمني: فقد استغرق تنفيذ خطة جيش الدفاع الإسرائيلي في غزة وقتاً أطول كثيراً مما كان متوقعاً، وذلك لأن التفاعل بين المناطق المبنية والمناطق تحت الأرض أدى إلى إطالة أمد العملية وتعقيدها إلى حد كبير. ومن المؤكد أن أي شخص يتوقع أن يرى الدبابات والمركبات المدرعة تجوب التضاريس، على غرار حرب الأيام الستة في سيناء، سوف يشعر بخيبة الأمل.

ثالثا، كشف جيش الدفاع الإسرائيلي يوم الخميس أن وحدات العمليات الخاصة نفذت أكثر من 70 غارة عبر السياج منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وفي سياق هذه الغارات، تم الكشف عن مناطق قتالية لحزب الله، وأنفاق اقتراب تمكنه من الاقتراب من الحدود دون أن يراه أحد، ووسائل قتالية متعددة. وهناك العديد من التجمعات المماثلة الأخرى في المناطق المفتوحة على طول السياج. وستكون القرى الواقعة على خط التماس أهدافا أخرى للعملية. وفي الوقت نفسه، تمتد تعليمات جيش الدفاع الإسرائيلي لسكان الجنوب بإخلاء منازلهم إلى الشمال من ذلك، حتى مشارف صور.

إن النغمات التي نسمعها من الضباط، ومن خلالهم إلى الجمهور عبر الجنرالات المتقاعدين في استوديوهات التلفزيون، مألوفة تماماً: إنها خطوة محدودة بهدف إبعاد الإرهابيين عن الحدود، واستعادة الأمن، وإعادة سكان المجتمعات التي تم إخلاؤها. والمخاطر التي لا يتم ذكرها كثيراً كما هي العادة، معروفة أيضاً: فالمنحدر الزلق يقع بين التل الأول الذي يتم الاستيلاء عليه لتنفيذ المهمة، والتلة الثانية التي يتم اقتحامها لحماية القوات الموجودة على التل الأول من النيران. وهكذا تجد نفسك أحياناً عالقاً في أرض أجنبية لمدة 18 عاماً، وربما أكثر. ويبدو أن هناك أمراً واحداً فقط مؤكداً: لن تهدأ الأرض، وبالتأكيد ليس لمدة 40 عام

_____________________________________

المصدر: صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى