الصحافة العالمية

الغارديان: زعماء الخليج لن يمانعوا في رؤية إسرائيل تتصدى لإيران

بقلم المحرر الديبلوماسي للغارديان:  باتريك وينتور

إن تصاعد الصراع في الشرق الأوسط قد يخلق فراغاً خطيراً – أو فرصة – للعديد من الدول كي تلعب دوراً!

الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في مؤتمر صحفي مع وزير خارجية قطر في الدوحة. (الرئاسة الإيرانية/ رويترز)

إن تزامن اجتماع طارئ لوزراء خارجية دول الخليج في الدوحة مع زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى نفس المدينة لإجراء محادثات مع أمير قطر يثير تساؤلات حول كيفية رد فعل دول الخليج إذا ما مضت إسرائيل قدماً في خطتها لاستخدام نجاحها العسكري الأخير ليس فقط لإضعاف إيران، بل لإعادة ترتيب الشرق الأوسط.

إن هذا التحالف السني المكون من ستة ملوك وأمراء خليجيين ليسوا من أنصار إيران أو وكلائها الشيعة، ولم يصنف حزب الله كمنظمة إرهابية إلا في عام 2016. لكنهم مع ذلك يعارضون أيضا المزيد من التصعيد الإسرائيلي، ويعتقدون أن واشنطن وحدها في نهاية المطاف لديها الوسائل لكبح جماح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. ويصرون على أن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار والتكامل والازدهار في المنطقة.

وكتب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في صحيفة فاينانشال تايمز يوم الأربعاء: “إن الدولة الفلسطينية شرط أساسي للسلام، وليست نتيجة ثانوية له”، دون الإشارة إلى الصراع الإسرائيلي الإيراني، أو احتمال قيام جو بايدن، في نهاية رئاسته وقبل شهر من الانتخابات، بوضع حد لإسرائيل.

والحقيقة هي أن زعماء دول الخليج، وعلى الرغم من الدعم الشعبي في بلدانهم للقضية الفلسطينية، من غير المرجح أن يغيروا استراتيجيتهم الجماعية التي استمرت لمدة عام والتي تتمثل في عدم تقديم أي شيء للفلسطينيين سوى المساعدات الإنسانية والدعم السياسي.

إن الأحداث قد تتغير بسرعة، ولكنها تواجه في الوقت الحاضر احتمال عودة إسرائيل إلى الظهور، وهي عازمة على الخروج من المأزق في غزة من خلال تدمير القيادة العسكرية لحزب الله وإضعاف إيران إلى الحد الذي يجعلها غير قادرة على إطلاق النار على إسرائيل مرة أخرى.

إن التقارير التي تتحدث عن أن إسرائيل تفكر في ضرب المنشآت النفطية الإيرانية، ناهيك عن المواقع النووية، سوف تثير قلق مجلس التعاون الخليجي. فقد قال أحد الدبلوماسيين العرب، وهو ليس صديقاً لإيران، إنه يخشى العواقب الأخلاقية المترتبة على “النصر الكامل” الذي تحققه إسرائيل. ذلك أن هذا النصر سوف يخلف للشرق الأوسط درساً قاسياً ـ وهو أن “العدالة” لا يمكن تحقيقها إلا من خلال الحرب الشاملة.

وتظل حجة مجلس التعاون الخليجي، برئاسة الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس وزراء قطر، هي أن وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل هو الحل للأزمة. ولكن قيام إسرائيل بقتل المحاور الرئيسي لقطر، عضو المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، كان بمثابة ضربة قاسية لآمال الدوحة في تحقيق هذا الهدف.

وعلى الجبهة الثانية ـ لبنان ـ حثت دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك الكويت وعمان والمملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة، إسرائيل على احترام سيادة البلاد وقبول وقف إطلاق النار. ولكن في الوقت نفسه لم تؤيد أي منها الهجوم الإيراني على إسرائيل. وإذا استمر صعود إسرائيل، فقد تواجه دول الخليج والدول العربية معضلة. فمن ناحية، قد يؤدي إضعاف النفوذ الإيراني على المدى الطويل إلى خلق فراغ غير مرغوب فيه ومزعزع للاستقرار، حيث لا يسيطر على المنطقة سوى الجدار الحديدي الإسرائيلي. ومن ناحية أخرى، قد يمثل ذلك فرصة للدول الإقليمية لاستغلال ضعف إيران ودفع الجهات الفاعلة غير الحكومية المدعومة من إيران إلى الوراء.

إن العديد من الدول الإقليمية لديها أسبابها التي تجعلها ترغب في رؤية طهران تتضاءل. فضعف إيران قد يمنح الرئيس العراقي محمد شياع السوداني مساحة أكبر لكبح جماح الفصائل المدعومة من إيران. وقد يستعيد الرئيس السوري بشار الأسد نفوذه في لبنان، رغم صمته الواضح إزاء الصراع على الرغم من الدعم الذي أظهره له حزب الله.

الأردن يمارس فيه حزب جبهة العمل الإسلامي، وهو فرع من جماعة الإخوان المسلمين، السلطة، وتصدر استطلاعات الرأي في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، حيث حصل على 28% من الأصوات، وأصبح أكبر حزب منفرد في البلاد. وقد ألقى الأردن باللوم على إيران بشكل متقطع لمحاولتها إثارة الجماعات المعادية له.

وتواجه البحرين، التي طبّعت علاقاتها مع إسرائيل في عام 2020 إلى جانب الإمارات العربية المتحدة، مظاهرات منتظمة مؤيدة للفلسطينيين. وتزعم قناة (اللؤلؤة) المؤيدة لإيران أن هناك مظاهرات شيعية حداداً على مقتل حسن نصر الله… لكن العلاقة الحاسمة بالنسبة للمنطقة هي العلاقة بين إيران والمملكة العربية السعودية – وهي العلاقة التي تم وضعها على أساس أفضل مع خريطة طريق خفض التصعيد في بكين المتفق عليها في عام 2023 بين البلدين.

لقد استضافت المملكة العربية السعودية الرئيس الإيراني لأول مرة منذ 11 عامًا وسمحت للحجاج الإيرانيين بالسفر إلى مدينتي مكة والمدينة المقدستين. كما أعادت الرياض علاقاتها مع سوريا المدعومة من إيران وتأمل أن تضمن الدعم الإيراني لمنع الحوثيين في اليمن من إطلاق الصواريخ عبر الحدود إلى السعودية.

كما أكدت الرياض مرارا وتكرارا أمام الولايات المتحدة أنها ببساطة غير مهتمة بالتطبيع مع إسرائيل ما دام لا يتضمن مسارا موثوقا لحل الدولتين. والخطاب الذي ألقاه نتنياهو في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي وحث فيه المملكة العربية السعودية على اتباع الإمارات العربية المتحدة في تطبيع العلاقات مع إسرائيل لم يأخذ في الاعتبار هذا الأمر، أو العقبة التي يمثلها شخصيا أمام مثل هذا الاتفاق.

وفي ورقة بحثية نشرها للتو المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، يرى المؤلفون أن العلاقات السعودية الإيرانية ضرورية للحفاظ على السلام. ويكتبون: “إن النهج الصفري الذي يسعى إلى إقصاء طهران بالكامل عن البنية الأمنية الإقليمية لن يحظى بدعم إقليمي وسوف يكون في نهاية المطاف مضاداً للإنتاجية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى